.·:*¨`*:·.افــــــــواج المقــــــــاومـــــة اللبـــــــنـــانــــيـــة امـــــل.·:*`¨*:·.
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 حوار تلفزيوني ـ أسس وحدة اللبنانيين والأخطار على لبنان

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
imad
مــشــــرف
مــشــــرف
imad


المساهمات : 69
تاريخ التسجيل : 23/03/2010
العمر : 39

حوار تلفزيوني ـ أسس وحدة اللبنانيين والأخطار على لبنان Empty
مُساهمةموضوع: حوار تلفزيوني ـ أسس وحدة اللبنانيين والأخطار على لبنان   حوار تلفزيوني ـ أسس وحدة اللبنانيين والأخطار على لبنان Icon_minitime1الأحد يوليو 18, 2010 3:53 am

التاريـخ :تلفزيون لبنان ـ 20/6/1969
المقدمـة : إستضاف برنامج "سجل مفتوح" التلفزيوني في حلقته الأخيرة سماحة الإمام السيد موسى الصدر في حديث وطني شامل. وتنشر "الجريدة" فيما يلي النص الحرفي للحوار الذي جرى بين سماحة الأمام الصدر والزميل عادل مالك نظراً لأهميته.
ـ الــنـــص ـ
عادل مالك: صاحب السماحة نعيش الآن كما يعلم الجميع فترة مصيرية في لبنان والعالم العربي. فماذا تقترحون من أسس معينة يلتقي حولها جميع اللبنانيين على أهداف مشتركة لخدمة لبنان؟
الإمام موسى الصدر: حول هذا السؤال بالذات أعتقد أن نقترح الأسس التي هي ضرورية لكل تجمع ابتداء من الجمعية الصغيرة التي تتكون في القرية وانتهاء بهيئة الأمم. كل تجمع يتكون حول أسس معينة. لكن المهم هو تحقيق هذه الأسس. ولكي نتمكن من تحقيق ذلك علينا أن نعتمد على أسس مستندة الى واقع. وإذا كان هذا الواقع مرتبطاً بجذور عميقة تاريخية أو جغرافية أو إنسانية أو عقائدية لا شك أن هذه الأسس سوف تكون عميقة في القلوب وفي النفوس وتجمع بالفعل حولها مجموعة من الناس.
أما بالنسبة الى لبنان، فلبنان واقع تاريخي يمتد إلى أقدم العصور، هذا التاريخ الذي حمل في طياته الكثير من الحضارات والأمجاد والرسالات، والثقافات. هذا التاريخ الذي يجعل اللبناني في هذا اليوم، إذا كان مطلعاً على تاريخه، يشعر بالطموح لأنه يتذكر الأمجاد والحضارات والإمكانات التي كانت ولا تزال للإنسان اللبناني أن يقوم بدور رسالي كبير. ومن الناحية الجغرافية، لبنان جزء من العالم العربي من جانب لبنان، ومنفتح على آسيا وأفريقيا وأوروبا، قريب من البحر. هذه الإمكانات تعطي اللبناني إمكانية التحرك، وتسهل له تحقيق الطموح الموجود عنده. قربه من البحر، المناخ المعتدل، سلامة الجسد، هذه الإمكانات الإنسانية تسهل تحقيق الشعور الرسالي الإنساني وتبدو واضحة هذه التصرفات عند اللبنانيين المقيمين، وبصورة أوضح عند اللبنانيين المغتربين في العالم. لان هذه الإمكانات تسهل بالفعل تشجيع اللبناني على الإغتراب.
ثم أن لبنان ذو واقع حضاري، تتكون الحضارة من مختلف الحضارات المتنوعة وثقافات متعددة وتيارات فكرية متنوعة، مما يجعل لبنان ملتقى أو معرضاً أو بتعبير ربما ألطف، هذه الألوان نوافذ حضارية تعكس على لبنان تجارب ملايين ومليارات من البشر من الممكن جداً الاستفادة من هذه المكاسب البشرية المتجمعة في لبنان.
على ضوء هذا الواقع هو واقع مشرف ومشرق، نجد في لبنان هناك ألواناً ومجموعات. هذه الألوان والمجموعات من الممكن أن تستعمل وتستغل للعزل والإنفصال، ومن الممكن أن تستغل كمنطلقات للتعاون لان كل فئة عندها تجارب، عندها أفكار. ممكن أن تكون وسيلة للتلاقي، للتعارف لتبادل المعلومات والتجارب، وبالتالي لتكوين حضارة إنسانية مستفيدة من جميع التجارب، ومن الممكن أن تسهل مهمة اللبناني الرسالية على أساس أنه نتيجة هذه التجارب، ممكن أن تصدر للعالم وتكون مهمة رسالية لهذا البلد.
لكن الشرط الأساسي لكي نتمكن من أن نجمع هذه الأفكار والألوان والتجارب ونجعلها منطلقات للتعاون، الشرط الأساسي وجود الاحترام المتبادل بين أبناء هذا البلد، وهذا ليس شيئاً جديداً في لبنان، أي بلد. لأنه إذا كان في بلد لا توجد فيه هذه الأفكار تجد أشياء محلية إقليمية عائلية، وسائل أخرى، ممكن للجاهل أن يستغل هذه الوسائل فيكون إنفصال وعزل وتناحر، لا خوف من وجود ألوان من الأفكار والآراء في هذا البلد. لكن إذا كان هناك ثقة متبادلة، والثقة المتبادلة لا تحصل إلا بالاحترام المتبادل. لازم أنت تحترمني وأنا أحترمك، لا أحتقر غيري، وغيري يحتقرني. وإلاّ بطبيعة الحال لا يكون هناك ثقة، وبالتالي البلد ينعزل ويتحول الى فئات وكتل بشرية غير منتجة، ضعيفة. ولكي يسهل التبادل يجب أن أثق بالثاني والثاني يثق بي.
إذاً الأساس هو الإعتراف بهذه الحقيقة، ثم الثقة المتبادلة التي تحصل نتيجة للإحترام المتبادل لأجل التعاون. مع الأسف، هذه الحقيقة قد تشوه فتسمى بالتسويات، هذا الذي يسمونه لا غالب ولا مغلوب في لبنان. لكن هذه التسويات، إذا كانت تسويات بالفعل، ففيها أخطار، لأن التسوية عادة تكرس الغلبة، فلكي يسكتوا الغالب يعطونه أكثر من المغلوب وان كان على ضلال، هذا خطر، وخطر ثان هو التسويات دائماً بين الوجوه على حساب الناس، على حساب الشعب.
هذان الخطران موجودان في التسويات، لكن إذا اعتبرنا أن الألوان من التفكير والحضارة تسهل مهمة التعاون بين أبناء البلد الواحد، فسوف يكون بلا شك وسيلة لشد الارتباط بين أبناء الوطن الواحد، لأن كل واحد يشعر بأنه لا يستغني عن الآخرين. وهكذا الاعتراف بالحقيقة والاحترام المتبادل شرط أساسي لبقاء أي وطن واستمراره.
عادل مالك: صاحب السماحة نحن أمام أخطار مختلفة تتهدد لبنان، بل سلامة لبنان في الوقت الحاضر وتعرض الحدود اللبنانية للخطر. فما هو واجبنا كلبنانيين لدرء هذه الأخطار؟
الإمام الصدر: طبعاً هذه الأسئلة بحاجة إلى أجوبة طويلة، لكن أنا أوجز قدر الإمكان، ربما جوابي على هذا السؤال يكون غريباً على المستمعين والمشاهدين. أنا لا أجد أي خطر خارجي على لبنان يذكر، وحتى على أي بلد وأي شعب وأي أمة. فالخطر الأساسي هو الخطر الداخلي. حتى العدو يحاول دائماً أن يستغل الإنقسامات والأخطار الداخلية فيضرب البلد من خلالها.
فالخطر الخارجي الذي تقصده، أي الخطر الصهيوني، لا يمكن الاستهانة به لأنه ربما أخطر خطر في العالم.
ولكن اقصد أن الخطر الذي يهدد كيان أمة أو كيان وطن أو كيان شعب هو الخطر المميت، وأنا اعتقد، وهذا واقع، إن الشعب لا يمكن أن يموت مهما كانت الأخطار والأعداء كثيرة. وما مات شعب أو أمة في التاريخ نتيجة للإضطهاد أو نتيجة للغلبة الخارجية، إذا كان هذا الشعب متماسكاً وموحداً وشاعراً بمسؤوليته. المهم هو الخطر الداخلي خطر الانقسام، هذا الذي أشرنا إليه في الجواب عن السؤال الأول، وهو يحصل نتيجة للتحقير وعدم الإحترام والإحتقار للوطنية وتصنيف الناس، هذه المشاكل التي نعيشها.
والخطر الأساسي الداخلي هو خطر الميوعة، خطر الذوبان، خطر الفساد. لأنه بالفعل مما يؤسف أننا نشعر في وقت كان من الواجب أن يعيش لبنان كمجتمع حرب يكون كل شيء فيه يشير الى الصمود والوقوف والدفاع، نجد انه لا يزال عند البعض من أبناء هذا البلد شعور بأنهم لا يزالون في مجتمع عادي، مجتمع رخاء ورفاهية. السهرات الاجتماعية، الملابس، وهذا شيء لا يمكن، أما نريد أن نعيش في هذا العالم وفيما هذا العالم لا يمكن أن يعيش إنسان إلاً بجهد. أما بالهزل بالإسراف بالميوعة لا يمكن الفرد أن يعيش في هذا العالم، فمن المفروض أن نضع حداً لهذا الفساد. ما من نشك في أن قسماً يقع على رجال الدين والمصلحين، ولكن كذلك على المؤسسات الإعلامية، على الصحف والجرائد، على الدولة بالذات، على الحكومة أن تراعي ظروف المجتمع الذي تعيشه وتحدد وسائل الفساد وتكوّن مناخ جد، مناخاً طاهراً، وربما في البحث عن التجنيد الإجباري الذي يقال في هذه الأيام ونرجوا أن يتم، الوسيلة المعقولة لتكوين مجتمع حرب عند شباب لبنان أو مجتمع جد نسميه، لأننا نحن لا نريد أن نحارب لكن نريد أن ندافع.
بالنسبة للخطر الخارجي، وأمام هذا الخطر لنا كلمة واحدة: كلمة الصمود حتى الموت، الصمود المطلق إذا كان لنا وسائل الدفاع ندافع، إذا ما كان لنا وسائل الدفاع نموت، وموتنا ربما لا يمنع من الإحتلال لكن تسجيل موقف. أولادنا شعبنا في المستقبل يشعرون أن أباءهم ماتوا. وهذا هو السبيل الوحيد لبقاء هذا البلد ولبقاء بلد آخر. ولهذا فإن الكلمة الوحيدة لدرء الخطر الخارجي هو الصمود. الصمود هو سلاح مطلق لا علاج له إطلاقاُ.
وعند ذلك، بعد اتخاذ هذا المبدأ، علينا أن نهيئ وسائل الصمود، ووسائل الصمود هي التسلح بالأسلحة الحديثة الدفاعية، هي تكوين مجتمع جد كما قلت، ربما تحسين الوضع الإجتماعي في المناطق المهددة، لأنه بالفعل الوضع في هذه المناطق لم يتحسن والإهمال في هذا لا يجوز في هذه الفترة العصيبة من التاريخ. كل يوم له ألف حساب.
التجنيد الإجباري هذا شيء لا غنى عنه إطلاقاً، سواء كان من جهة القضاء على الفساد الداخلي وصهر اللبنانيين في بوتقة وطنية صادقة، وفي نفس الوقت من أجل الدفاع أمام العدو. ثم الوسائل الإعلامية، وقبل ذلك وبعد ذلك التنسيق للعمل مع الدول العربية الشقيقة. هذه الوسائل التي هي من أختصاص السياسيين وأختصاص العسكريين وأختصاص الجامعة العربية. وكما قلت في بيان (المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى للطائفة الشيعية) نحن نعتبر أنفسنا قوة مواطنية ضاغطة للتوجيه، للضغط والمطالبة. فإذاً أمام الأخطار علينا أن نصمد وان نهيئ الجو للصمود وأن نكون أنفسنا للصمود وأفضل طريقة لتكوين النفس للصمود هي تقوية الإيمان بالله الإيمان بالمطلق الإيمان بالقيم. الإيمان بأن الحق هو الذي ينتصر في العالم مهما تقلبت الظروف ولو طالت أياماً وسنين وعشرات السنين.
أمام الأخطار الداخلية، الإحترام المتبادل لتقوية الصف الوطني ومكافحة الفساد بقوة، لأنه اليوم لا يمكن محاربة الفساد، لأنه فقط خلاف للدين أو خلاف للأخلاق. الفساد اليوم، كل عمل فاسد في هذا البلد وكل ميوعة وكل ذوبان. وكل بيت للفساد يعتبر خلية للعدو في داخل البلد، وهذا لا يجب أبداً أن نتجاهله، وأنا لا أتحدث في هذا الموضوع بالذات كرجل دين وإنما أتحدث كمواطن مخلص لا يمكن للبلد أن يعيش في مجتمع جد، مجتمع حرب ويكون في صفوفه، في بيوته بالليل، بالنهار خلايا للفساد. هذا غير معقول.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حوار تلفزيوني ـ أسس وحدة اللبنانيين والأخطار على لبنان
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» حوار تلفزيوني ـ أسس وحدة اللبنانيين والأخطار على لبنان
»  حوار تلفزيوني ـ أسس وحدة اللبنانيين والأخطار على لبنان
» بيان ـ إلى اللبنانيين تحذير من الأخطار التي تهدد كيان لبنان وتنبيه إلى محنة الجنوب
» حوار صحفي ـ على لبنان أن يكون مجتمع حرب
» حوار صحفي ـ على لبنان أن يكون مجتمع حرب

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
.·:*¨`*:·.افــــــــواج المقــــــــاومـــــة اللبـــــــنـــانــــيـــة امـــــل.·:*`¨*:·. :: .·:*¨`*:·.افــــــــواج المقــــــــاومـــــة اللبـــــــنـــانــــيـــة امـــــل.·:*`¨*:·. :: الامام القائد السيد موسى الصدر-
انتقل الى: