س نحن نعيش ذكرى ولادة النور الامام الحجة بن الحسن العسكري عليهما السلام ممكن كلمة افتتاحية بهذه المناسبة ؟
ج- لا يوجد دور وجودي بلا إنسان كامل ونحن اليوم نعيش أخر دور وجودي بعد ختام النبوة والرسالات التشريعية جميعها، فبين النبي الله موسى عليه السلام ونبي الله عيسى عليه السلام كان اثني عشر وصيا وبين السيد المسيح عليه السلام وخاتم الأنبياء والرسل كان أثنى عشر وصيا وها نحن نعيش في أخر رسالة سماوية مع أخر أوصيائها حضرة مولانا الإمام المهدي عليه السلام والتي شاءت مشيئة الله أن يغيب عن مسرح الأحداث ظاهريا تمحيصا للشيعة أولا وتمهيدا لدور وجودي استخلافي فغياب مولانا المهدي عليه السلام يعتبر أمرا خرافيا عند جميع الجماعات الروحية بما في ذلك عموم المسلمين، غير أن الأمر في مذهبنا هذا هو حقيقة واقعية فحضرة مولانا المهدي عليه السلام هو إنسان كامل حاضر بين الناس في أفراح أهل البيت عليهم السلام وأحزانهم ولا يمكن للشيعي أن يصل إلى مرحلة ملاقاة مولاه المهدي عليه السلام إلا بعد اختبارات كثيرة وشوق وإيمان وخدمة متواصلة.
س نجد ان الكثير من المغاربة يحتفلون بالنصف من شعبان وهو نفس اليوم الذي يحتفل فيه الشيعة كيف تفسرون هذا الالتقاء في الاحتفال بهذا اليوم ؟
الكثير من القبائل في المغرب تحتفل بذكرى ولادة المهدي عليه السلام حيث تقام المهرجانات الدينية والأمداح، فهذه الليلة تعتبر في التراث الشيعي المغربي بليلة النسخة ، غير أن وزارة التوقيف المغربية اليوم تحاول جاهدة طمس معالم التشيع جاعلة هذه المناسبات يغلب عليها الطابع الاحتفالي بدل الطابع الولائي لأهل البيت عليهم السلام.
ماهي نصيحتكم للمغاربة في هذه الذكرى العطرة ؟
نصيحتي لكل المغاربة أن يشاهدوا تراثهم المغيب عنوة على القنوات الشيعية الفضائية ويطرحوا أسئلة جادة لكي يتخلصوا من مصيدة الإعلام المعولم الصهيوني الوهابي الذي عطل عقول أجيال مضت.
س في احدى مواضيعكم المهمة وصفتم دعاء العهد بجواز السفر ممكن تحدثنا اكثر عن اسرار هذا الدعاء ؟
الدعاء هو الصلة بين العبد والمولى فمن لا دعاء له لا وجود له.
دعاء العهد هو الميثاق الذي يبايع به الشيعي المنتظر في زمن الغيبة مولانا المهدي عليه السلام فالدعاء بهذا الميثاق الإلهي يجعل المنتظر الشيعي يدخل مدرسة الانتظار العرفانية فالكثير من المريدين المنتظرين بعد إتمامهم أربعين صباحا الدعاء بهذا الميثاق يرون في مناماتهم ما يؤكد لهم حضوريا وجود رجل اسمه المهدي عليه السلام فيزداد إيمانهم وشوقهم وانتظارهم له، فلا يوجد شيعي مؤمن بالمهدي عليه السلام إلا وأقام هذا الميثاق الإلهي بينه وبين مولاه المهدي عليه السلام عسى أن يكون في زمن الظهور من جنده وأنصاره وأصحابه.
س لعلم العرفان في خط السير والسلوك نحو الله تعالى مراحل ومنازل ومشاهدات باطنية معنوية خاصة بالسالك الاستاذ الفاضل نرجوا ان تحدثنا عن المراحل والمنازل والخواطر والمشاهدات الباطنية التي يحصل عليها السالك ؟
إن طريق العرفان هو طريق خاص وليس طريقا يسلكه الجميع لذا نجد من ينكر هذا الطريق من أساسه ، ففي هذا الطريق الخاص يحتاج المريد السالك إلى شيخ أو أستاذ سلك الطريق وعرف أخطاره المروعة لكي ينجو من الوقوع في العجب والشيطنة وحب النفس وحب الأنا.
ففي المشاهدات الأولى بعد إزالة حجب الظلام قد يصاب السالك بالعجب القاتل فيظن نفسه أنه وصل إلى أقصى مقامات القرب الإلهي وفي وسط السلوك قد يصاب السالك بحب النفس وفي أخرها قد يصاب بحب الأنا، إن وجود مرشد روحاني متحقق قد يجعل سلوك المريد إلى حضرة رب الأرباب أمر ممكن وحقيقي بعيدا عن أي خطر وذلك إذا ما طبق السالك نصائح الشيخ حرفيا فالشيخ لا يبتعد عن السالك شفقة عليه حتى يجعله في مأمن من كل الأخطار، غير أن ركوب هذا الطريق مع شيوخ العامة فيه خطر شديد لا يخلو من انحراف حتمي في الروحانية.
س يقول العارف السيد الخميني رحمه الله في رسالته إلى زوجة ابنه السيد أحمد السيدة فاطمة الطباطبابي اسمعي- إذا لم تكوني من أهل العرفان ولم تصبحي- أن لا تنكري مقامات العارفين و الصالحين ولا تعتبري أن معاندتهم من الواجبات الدينية, كثيرٌ مما قالوه موجودٌ في القرآن الكريم بشكل رمزي مغلق..... ولأننا نحن الجاهلين محرومون منها أي (المقامات) فإننا نبادر إلى معارضتها..
يقولون إن صدر المتألهين رأى بجوار المعصومة سلام الله عليها شخصاً يلعنه..سأله :
لماذا تلعن صدراً...
قال :لأنه يقول بوحدة واجب الوجود.
قال: إذن العنه.
أريد أن لا تنكري أهل المعنى و المعنوية... تلك المعنوية التي ورد ذكرها في الكتاب والسنة.. والمخالفون تجاهلوها أو تجاهلوهما واعتمدوا التبريرات العامية.
وأنا أوصيك أن الخطوة الأولى هي الخروج من حجاب الإنكار السميك الذي يمنع من أي نمو وأي خطوة إيجابية،وعلى كل حال لا يمكن مع روح الإنكار الاهتداء إلى طريق يوصل إلى المعرفة
الاستاذ يوسف ممكن توضيح منكم لهذه الرسالة ؟
الخميني قدس سره العالي أحد أقطاب هذا الطريق الإلهي الخاص فهو مؤسس المدرسة العرفانية الانتظارية، وكل من تجاهل هذا الرجل الإلهي سيكون في حرمان لا مثيل له.
يقول الخميني قدس في الأربعين حديثا أن إنكار مقامات أولياء الله هو الحرمان الحقيقي والتصديق بمقامات الأولياء هو بداية الطريق الحقيقي إلى مقامات الإنسان الكامل المكرم من طرف الخالق المبدع.
س كيف يمكن للانسان المبتدئ ان يصل الى المقامات العرفانية العالية ؟
الكمال لا نهاية له فالذي يظن في نفسه أنه قد انتهى إلى المقامات العرفانية العالية فهو في عبادة نفسه أو شيطانه.
لكل إنسان حي يرزق طريق ومصير يسير فيه إلى مبدعه وخالقه والذي جذب إلى حضرة من حضرات الرب يمكنه أن يطوي المقامات والمنازل ليصل إلى نتيجة مفادها العلم بالله في قوله تعالى ((فاعلم أنه لا إله إلا الله واستغفر لذنبك)) .
فلكل إنسان استعداد إما للتسافل وإما للتعالي والتسامي في قوله تعالى (( لقد خلقنا الإنسان في أحسن تقويم ثم رددناه أسفل سافلين))
فأحسن التقويم ومعرفته حضوريا هو حالة العارف بالله .
فلكي يطوي المريد طريق العرفان إلى حالة العارف بالله عليه أن يصاحب عارفا بالله ويلازمه فلا يوجد طريق أخر غير هذا.
س كيف استفدتم من طريق العرفان ومن هم ابرز اساتذتكم ؟
صراحة لا أنكر حضور روح المقدس الخميني في حركتي الإيمانية كما للعبد يوسف عدة أساتذة لا أستطيع ذكر أسمائهم في المغرب والخارج وعدة رفقاء في الطريق ناصحين له. ففي سنة 2003 التقيت بحضرة الشيخ محمد تقي بهجت رضوان الله عليه حيث جلست في محضره ساعة واحدة كانت تساوي ملايين السنين بسنواتنا الأرضية، فهذا العارف بالله كان معلقا في اللآهوت الإلهي.
س الاخ الفاضل هناك في الوسط الشيعي من ينتقد العرفان ويصفون من يسلك هذا الطريق بالالحاد بسبب نظرية وحدة الوجود فهل هذه النظرية تعد من المحدثات في الدين ؟
التقوى درجات فهناك من يظن أن إمساك الجوارح عن المحرمات هي فعل التقوى وكفى وهناك من يصل به الإيمان والتفكر وصفاء السريرة والتدبر والمحبة والكشف إلى أقصى درجات التقوى وهي عدم رؤية شيء مع الله مطلقا، في هذه النظرة للتقوى والوجود تكون نظرية وحدة الوجود حاضرة بقوة وتغيب هذه النظرية كلما حضر في بال الإنسان العابد أمر أو شيء مع الله. فمن يوجد في أخر مراتب التقوى يقول بوحدة الوجود ومن هو في بداية التقوى أو وسطها ينكرها جهلا مركبا منه ظانا أن من يقولها خالي من التقوى حيث جعل الشجرة هي الله والعاصي هو الله فليس الأمر كذلك فوحدة الوجود ليست بهذا المعنى السلبي حقيقة فليس الله هو الشجرة وليس الله هو العاصي فوحدة الوجود ليست هي وحدة الموجود.
الله خلق كل شيء حتى فكرة من قال بعدم وجود وحدة للوجود.
فالمسألة ليست مسألة اعتقادية إيمانية بقدر ما هي مسألة يتفاوت فيها الخلق في فهم دين الله.
س هل نظرية وحدة الوجود هي من تاسيس الشيخ محيي الدين بن العربي وهل هذا الاخير امامي المذهب بحيث وقع اختلاف في شخصية الرجل حول مذهبه ؟
وحدة الوجود ليست فكرة أحد فالكل يقول بها من حيث يعلم أو يدرك أو من حيث لا يعلم أو يدرك أما الذي يعلم بها حضوريا فهو العالم بالله.
محي الدين بن العربي هو عالم سني وعارف إمامي استبصر في نصف حياته فصار عارفا إماميا والدليل على هذا قوله في الفتوحات المكية الغير المزورة أنه التقى بحضرة مولانا المهدي عليه السلام بفاس المدينة المغربية المليئة بالمقامات الروحية.
س ما هي درجات الذاكرين وهل هؤلاء يستطيعون الوصول الى درجة الكشف بحيث تنكشف لهم الحجب ؟
كشف الحجاب في تراثنا الشعبي يختلط بأمر سلبي فنقول فلان مكشوف له الحجاب يعني يستطيع الأخبار بالغيب فهذا مع حقيقته الواقعية لا يترجم المعنى الحقيقي من كشف الحجاب فكشف الحجاب تعني أمورا مغيبة حتى عن الواقع الأرضي فلا تاريخ ولا جغرافية ولا مكان ولا زمان في كشف الحجاب.
س نحن على أبواب شهر رمضان المبارك شهر الرحمة والمغفرة والعتق من النار ممكن بيان مميزات هذا الشهرالكريم ؟
شهر رمضان هو شهر الله وشهر الله هذا هو ضيافة الله، فالله يتجلى على عباده في شهر واحد من كل سنة حتى يطهرهم من أوهامهم وأنفسهم فيردهم إليه كما هو يريد لهم أن يكونوا معه.
س بعض المسلمين يعتقدون ان ابواب النيران مغلقة على كل المسلمين في شهر رمضان هل اتباع مدرسة اهل البيت ع يعتقدون ايضا بهذا المفهوم؟
الله كتب على نفسه الرحمة غير أن الصائمين يكتبون على أنفسهم السخط وعدم الرضا فيفتحون أبواب النيران بأعمالهم.
س كما هو معروف ان للصوم مراتب
صوم العموم
صوم الخصوص
صوم خصوص الخصوص هل المرتبة الثالثة لا يستطيع الانسان البلوغ لها الا بسلم العرفان فهل هذا صحيح؟
ج الصوم على أقسام.
صوم أهل الشريعة.
وصوم أهل الطريقة.
وصوم أهل الحقيقة.
وصوم أهل حقيقة الحقيقة.
فصوم أهل الشريعة هو إمساك الجوارح الظاهرية بما يوجب صونها من المحرمات.
أما صوم أهل الطريقة فهو صوم الفكر عن عدم التفكير في غير الله.
أما صوم أصحاب الحقيقة فهو عدم رؤية في الوجود سوى اللّه تعالى و أسمائه و صفاته و أفعاله، فالكلّ هو و به و منه و إليه .
أما صوم أصحاب حقيقة الحقيقة هو رؤية ذواتهم تمثل شهر الصيام فيكونون هم شهر رمضان نفسه.
س حسب العلامة الطباطبائي فان مسالة كشف حقيقة ثلاثة منها
1 الطريق العقلي بمعنى المسائل والمقدمات البديهية او المبنية على البديهيات
2 طريق تهذيب النفس او الولاية و الكشف
3 الطريق الذي يستفاد منه في المسير العرفاني
الاستاذ يوسف ممكن توضيح لهذه الطرق ؟
ج- 1- يبدأ الطالب المسلم بقراءة المنطق ليتأهل إلى معرفة الحقائق الدينية عن طريق العقل فيكون هذا الطريق هو حضور حقيقة الدين في عقل المسلم عن طريق الاستدلال العقلي السليم، غير أن هذا الطريق نفسه يحتاج إلى علم حضوري لكي تحضر المسائل العقلية السليمة بشكل واقعي في عقل المسلم، فحتى هذا الطريق هو يحتاج إلى ذوق ( عرفان ) فالعقل ليس مستقلا عن الذوق مطلقا فهو حاسة أيضا غير أنها حاسة متعمقة في الإدراك بعد الحواس الظاهرية.
2- عن طريق تهذيب النفس بالخلوة والذكر والتفكر والتوسل والدعاء والزيارات وقراءة زيارة عاشوراء بالضبط ، تطوى طريق العلم البرهاني فيصير علم حضوري قلبي نابع عن إيمان يقيني وهذا الطريق مجرب عند كل شيعي مخلص.
3- العرفان طريقه يستند إلى معرفة النفس وهنا يحتاج المريد إلى شيخ يصلح شأنه أولا عن طريق النظرة الحبية وثانيا عن طريق النصح والصحبة.
س كيف تم تاسيس المدرسة العرفانية في التاريخ الاسلامي؟
لا توجد طريقة باطنية صوفية أو عرفانية إلا وهي متصلة ومربوطة بأمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليه السلام ، فأمير المؤمنين عليه السلام أول من تكلم في العرفان لأنه صاحب التأويل الحقيقي لكتاب الله، فجميع العرب أتقنوا لغة القرآن فهي لغتهم غير أنهم وهم كذلك لم يعرفوا المضامين العميقة المقصود بها الآيات القرآنية.
س كيف تفسرون الانسان قبل الدنيا والانسان في الدنيا والانسان بعد الدنيا ؟
الإنسان روح وجسد ومعنى.
فروح الإنسان مرتبطة بمعناه في عالم الذر. وجسد الإنسان مرتبط بمعناه في عالم الدنيا.
يقول مولانا جلال الدين الرومي في ما معناه:
"كنت جمادا فأصبحت إنسانا وغدا سأصير ملاكا."
الإنسان معنى سكن جميع عوالم الوجود فمن تحقق بمعرفة الإنسان الكامل سعد سعادة حقيقية دنيا وآخرة .
ودمتم في رعاية المولى المقدس صاحب الزمان عليه السلام.
اشكركم جزيل الشكر الاستاذ الفاضل السيد يوسف العاملي على اجوبتكم الكريمة
والسلام عليكم ورحمة وبركاته
اجرت الحوارحياة لعلاب