.·:*¨`*:·.افــــــــواج المقــــــــاومـــــة اللبـــــــنـــانــــيـــة امـــــل.·:*`¨*:·.
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 تنكر الإنسان لله

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
imad
مــشــــرف
مــشــــرف
imad


المساهمات : 69
تاريخ التسجيل : 23/03/2010
العمر : 39

تنكر الإنسان لله Empty
مُساهمةموضوع: تنكر الإنسان لله   تنكر الإنسان لله Icon_minitime1الأحد يوليو 18, 2010 3:50 am

س ـ هل يعني الانصراف إلى الخلق والاكتشاف وسبر غور المجهول والسعي وراء المعرفة تنكراً لله ؟
ج ـ إن الإنسان هذا الذي تنكر لله أعطى صنعة الله لمصنوعاته ومكاسبه (لأصنامه) سرعان ما شعر بالقلق حيث أن العلم والصناعة والقوانين الوضعية والتنظيمات وغيرها متزلزلة، حيث أنها متطورة في تاريخ التكامل.
فبالتالي فقد الإنسان استقراره واطمئنانه الذي لا يحصل إلا بالإيمان المطلق.
وزادت المشكلة تعقيداً حينما ازدادت سرعة التطور، وتبدلت الآراء العلمية والنظريات الاجتماعية والمكتشفات الحديثة التي تؤثر في تغيير حياة الإنسان بشكل عميق.
حصل القلق وكان الإنسان يستند إلى الماء أو الهواء. حسب هذا التفسير أنني أعتقد أن الإنسان إذا آمن إيماناً كاملا وأعطى الله دوره الحقيقي في الكون، وما اعتبره بديلاً عن الأسباب المادية بل آمن به خالقاً للأسباب والمسببات والسببية.
ثم أعطى لمكاسبه الحضارية من علم أو تنظيم أو صناعة أو فلسفة أو فن، أبعادها الحقيقية، عند ذلك يشعر بقوة واستقرار، ويتمتع بحياته ويستفيد من مكاسبه.
ولا شك أن هذا الأمر في حاجة إلى تكوين حضارة جديدة لا تقوم على أساس المادة فحسب، كما انه في حاجة إلى تربية الإنسان من جديد.
س ـ جاء في القرآن الكريم أن الإنسان خليفة الله في الأرض. ألا يعني هذا أن للإنسان دوراً بارزاً في عملية الخلق؟ والخلق لا يتم إلا بفعل القلق؟
ج ـ في ضوء ما ذكرنا في الجواب عن السؤال السابق، وبعد الالتزام بمبدأ أن الإنسان المخلوق لله هو العنصر الوحيد في تطوير الكون، نقول إن إمكانات الإنسان في الإنتاج والخلق حسب تعبيرك لا حد لها. فالمفهوم من كلمة خليفة الله أن دور الإنسان ينمو ويتوسع إلى اللانهاية. ولا شك أن هذا الدور الذي هو تسخير للقوى الكونية بعد اكتشافها دور منسجم مع طموح الإنسان اللانهائي. ولا يكون له حد يشعر بالمضايقة.
لكن الإنسان الكبير الذي يؤدي هذا الدور الكبير مخلوق لله بالذات، وإذا شعر برغبة في التخلص من هذا الواقع فهو يتناقض نفسه.
كما أن مكاسب الإنسان مهما بلغت كما وكيفاً وشمولاً، لا تتعدى نطاق الإنسان ولا تخرج من أنها مصنوعات للإنسان. حتى ولو أثرت في حياته وتفاعلت معه وغيرت معالم عيشه.
وهكذا نرى أو وراء ما سميته بالخلق للإنسان، طموحه دائماً وحاجاته في الأكثر وغريزته الاستطلاع في كثير من الأحيان.
أما القلق فقد حصل من عدم استجابة الإنسان إلى مستلزمات أيمانه. ونتج عن ذلك ضعف الإيمان وموته وتحويله إلى شبه للإيمان وبالتالي ومع فقد الإيمان الحي شعر بالانقطاع عن الكون وبالغربة وابتلى بالقلق. وما نفعته مكاسبه الكثيرة.
قلق المتفوقين:
س ـ هل الإيمان بالله انتماء كلي للإنسان، وهل يلغي هذا الانتماء جذور القلق عنده؟ وإذا كان هذا فكيف تفسر قلق المتفوقين الذين كانوا في أساس الإيمان؟
ج ـ الانتماء الكلي بمعنى تحديد موضع الإنسان من الكون ومن الخلق وتحديد الخط العريض لرسالته الحياتية نتيجة طبيعية للإنسان بالله، وعلاجاً للقلق الذاتي.
ولكن لا يعني هذا تحديد سير الإنسان وأبعاد نشاطاته الحياتية. وبالتالي فالإنسان المؤمن كثيراً ما يشعر بغموض في المصير وتحير في الطريق وخطأ في التجارب. لكنه عند ذلك لا يشعر في مصطلحنا بالقلق الذاتي. بل بالقلق الذي هو نتيجة حتمية لطموحه وعدم رضاه عما يجري حوله وسعيه الدائب لبناء مستقبل أفضل.
وبتعبير أدق، هذا الإنسان قلبه مطمئن يقف على قاعدة صلبه، ينظر إلى المستقبل، إلى الإمام. وهذه صفة المتفوقين صانعي التاريخ.
أما الإنسان الكبير الذي يشعر بالقلق الذاتي فهو في حالة الشك لا يتمكن من المشاركة في بناء المستقبل، حيث أن الخط الحياتي الذي يبدأ مما قبل ذاته عبر ذاته غير مرسوم عندها، فهو يتخبط.
لا أنكر أن هناك من المتفوقين القلقين خدموا وقدموا للإنسانية شيئاً كثيراً، لكني أحب أن أفسّر هذا الدور بوجود جذور الإيمان في عقل باطني يوجههم مرغمين..
س ـ ألا تعتقد أن هناك عوامل اجتماعية ونفسية بينها الحب والجنس والمصير، تزعزع صورة الإيمان، وتظهر المؤمن ممزقاً وموزعاً بين عدة ولاءات؟
ج ـ أتصور أن في حديثنا السابق ذكرت لمحة عن ذلك. فالإحساس بالحب والجنس والحاجات البشرية والتفكير في المصير، كلها من صميم تكوين الإنسان، وللإيمان في هذه الحاجات مواقف ومستلزمات. فإذا عاشها الإنسان يقوى إيمانه والعكس بالعكس. ولا يمكن إنكار التفاعل العميق بين أحاسيس الإنسان بعضها مع بعض.
أما الحديث عن شواذ المتفوقين فيمكن أن نفسّره بقاعدة عامة هي أن الاهتمام الزائد بأي حقل من الحقول الحياتية يؤدي إلى نمو هذا الجانب على حساب الجوانب والحاجات والكفايات الأخرى.
الولاء الديني والقومي :
س ـ هل يتعارض الولاء الديني مع الولاء القومي، انطلاقاً من التأكيد على أهمية الإيمان في كلا الولاءين؟
ج ـ القومية إذا ما اعتمدت على الإيمان بتفوق عنصر على بقية العناصر، ذلك ما نسميه بالعنصرية، القومية هذه تعني التفاف كتلة من البشر ذات تاريخ مشترك وآمال وآلام مشابهة وثقافة متقاربة تؤثر فيها وتكونها اللغة إلى حد كبير.
القومية هذه تعد مرحلة طبيعية لحياة الإنسان بين الفردية وبين الإنسانية العالمية. ولا شك أن أساس تكوين المجتمعات يقوم على التفاعل ومبادلة التجارب وتقديم كل فئة ما عندها من الكفايات والمكاسب للفئات الأخرى والأخذ مما عندها، وللقومية في تكوين هذه الكفايات دور كبير.
هذا التفسير للقومية المتفتحة الإنسانية لا يتنافى حتما مع التعاليم الدينية فالقرآن الكريم يقول: {يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ} (الحجرات:13). وعلى هذا فوجود القبائل والشعوب ونظائرها من القوميات حينما تكون مبدأ التعارف، أي معرفة كل فئة بما عند الآخرين وتؤدي بالنتيجة إلى التفاعل والتكامل فهي معترف بها.
س ـ هل تعتقد أن المناسب والمفيد فصل الدين عن الدولة؟ إذا لا، لماذا لا؟
ج ـ إن هذا البحث بحث علمي تاريخي واسع ارجوا أن توافق على تأجيله لوقت محدد كي أقدم لك وللجريدة العزيزة دراسة واسعة عنه.
س ـ هل توافق على تدخل رجال الدين في السياسة؟ لا ؟ ما هي محاذير هذا التدخل وما هي ذيوله؟
ج ـ هذا المساء (الأربعاء 4 حزيران) سوف يصدر عن المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى بيان في هذا الصدد. بإمكانك أن تلخصه وتضيفه إلى هذا الحديث.
س ـ ما هو الفرق، أو التناقض إذا كان ثمة تناقض بين الشيعة والسنة؟
ج ـ ليس بين الشيعة والسنة أي تناقض إطلاقاً. بل هما مذهبان لدين واحد، وقد قدمت "لملحق النهار" قبل شهر حديثاً حول هذا الموضوع، وأيضاً بحثت في محاضرة مطبوعة في الندوة اللبنانية تفاصيل توضيحية عن هذه الناحية بالذات.
أسئلة أخرى تتناول الإنسان وتفاعله في بيئته وانصهاره في وحدة مجتمعية وتتناول موقف المنتمي إلى مذهب معين من المنتمي إلى مذهب آخر، كانت ستطرح في هذا الحوار. إلا أن المهنئين والزوار والمراجعين كانوا ملأوا المكان، وكان الوقت ضاق على موعد الحديث مع العلامة الصدر فتأجل كل شيء إلى موعد يكون فيه شاغراً لمتابعة الحوار
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تنكر الإنسان لله
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
.·:*¨`*:·.افــــــــواج المقــــــــاومـــــة اللبـــــــنـــانــــيـــة امـــــل.·:*`¨*:·. :: .·:*¨`*:·.افــــــــواج المقــــــــاومـــــة اللبـــــــنـــانــــيـــة امـــــل.·:*`¨*:·. :: الامام القائد السيد موسى الصدر-
انتقل الى: