.·:*¨`*:·.افــــــــواج المقــــــــاومـــــة اللبـــــــنـــانــــيـــة امـــــل.·:*`¨*:·.
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 محاضرة ـ لبنان بين الطائفية و العلمنة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
imad
مــشــــرف
مــشــــرف
imad


المساهمات : 69
تاريخ التسجيل : 23/03/2010
العمر : 39

محاضرة ـ لبنان بين الطائفية و العلمنة Empty
مُساهمةموضوع: محاضرة ـ لبنان بين الطائفية و العلمنة   محاضرة ـ لبنان بين الطائفية و العلمنة Icon_minitime1الأحد يوليو 18, 2010 4:19 am

الموضوع : محاضرة ـ لبنان بين الطائفية و العلمنة
المكـان : معهد الآداب الشرقية بجامعة القديس يوسف ـ 22/12/ 1970
المناسبـة : دعوة من رابطة معهد الآداب الشرقية قي جامعة القديس يوسف.
ـ الــنـــص ـ
حدّد سماحة الإمام السيد موسى الصدر، العلمنة "إطاراً اجتماعياً وليس نظاماً".
وقد استهل السيد الصدر محاضرته التي كانت حول "لبنان بين الطائفية والعلمنة" بنظرة تحليلية في هاتين الصفتين فقال إنّ الطائفية والعلمنة صفتان يتصف بهما المجتمع، كما يتصف بهما الفرد.
وقسم الإمام المجتمع إلى ثلاثة أقسام "المجتمع الطائفي الذي نعيشه وهو الذي يتحكم بعلاقات الأفراد فيولد عندهم الانعزال، والمجتمع العلماني والمجتمع المتدين".
وقال الإمام الصدر إنه يمكن أن يكون أيّ نظام ديموقراطي نظاماً طائفياً أو علمانياً أو متديناً.
وانتقل السيد الصدر من العموميات إلى داخل البيت فقال: "إنّ الطائفية اختيرت رفيقة للنظام اللبناني، ولكن بدلاً من أن تكون طائفية بإيجابية يكون هدفها تجاوب كلّ طائفة وتفاعلها مع الأخرى تعطي لبنان طابعاً حضارياً، تحولت هذه الطائفية إلى مدلول سلبي أوجد تفاوتاً ثقافياً وعلمياً واقتصادياً في المجتمع".
وتساءل السيد الصدر: النظام الطائفي لماذا وجد؟
وأجاب قائلاً: قد يكون الذين اختاروا النظام الطائفي للبنان كان اختيارهم في سبيل خير لبنان وقد يكون هرباً من أخطار النظام الديموقراطي المطلق الذي لا يوجد حماية للضعيف من القوي فتزداد قوة القوي ويزداد ضعف الضعيف. ولكن هذا النظام بدّل الوجه الإيجابي للطائفية وكرس العقل الطائفي السلبي وحول الحوار المفروض ان يقوم بين قواعد الطوائف إلى حوار منحصر في وجوهها، وصان امتيازات خاصة لطوائف معينة.
وهنا يتساءل الإمام الصدر: هل العلمنة تحل المشكلة؟
ويجيب على هذا السؤال جازماً بأن العلمنة بحد ذاتها لا تشكل نظاماً، وقد تكون صفة للنظام الديموقراطي ويمكن جداً ان تكون صفة لشخص ديكتاتور ما.
وأضاف السيد الصدر قائلاً: ان العلمنة لا تعالج مشكلة تغلب القويّ على الضعيف، كما أنها تفقد أيّ مجتمع الرصيد الروحي الذي يملكه وتشكل إطاراً اجتماعياً لا بد وأنّ يتمكن من التغلب، في النهاية على الصفة الإنسانية في الإنسان.
وانتقل السيد الصدر بعد ان رفض مداورة المجتمع العلماني، إلى المجتمع المتدين الذي قال انه يمكن ان يكون الحل، لكونه لا يعطي شكلاً مطلقاً لأي نظام.
وطرح الإمام الصدر موضوع الزواج المدني فقال أن المطروح اليوم بالنسبة إلى الزواج المدني هو مسألة التزاوج بين الطوائف وأنه يخـيّل إلى البعض أنّ التغلب على الطائفية يمكن أن يتم عن طريق الزواج المدني، وحدد هذا الزواج بأنه عبارة عن معاملة أو عقد أو "كونتراتو" بين فريقين ليس له الطابع الديني. وقال أن هذا الزواج مقبول في الإسلام لأن الزواج في الإسلام هو عقد بين طرفين. ولكنه استدرك قائلاً أنّ عدة تجارب حصلت عن طريق الزواج المدني أكدت أن المشكلة الطائفية هي مشكلة مستعصية واكبر من أن يحلها الزواج المدني.
وأنهى السيد الصدر محاضرته بالدعوة إلى تغيير النظام "لأن النظام هو المسؤول، فلا علاج لمشكلتنا إلاّ بإلغائه وتشكيل نظام سياسي واحد على الصعيد العام ".
وبعد انتهاء المحاضرة أجاب السيد الصدر على بعض الأسئلة المطروحة:
س ـ هل تحل الأحزاب المشكلة الطائفية؟
ج ـ نعم إذا كان الحزب صورة عن المجتمع المطلوب، وبما أن أهم عامل في تكريس الانقسام هو النظام، فكلما استطاع أيّ حزب إضعاف هذا النظام يكون هذا الإضعاف نصراً للوصول إلى المجتمع المطلوب.
س ـ أليس الزواج المدني تكريساً لحرية الفرد؟
ج ـ التهرب من الزواج الديني إلى الزواج المدني ليس سببه الطقوس الدينية التي هي جميلة جداً ويحبها كلّ شخص، ولكن السبب بصراحة، عدم وجود طلاق في بعض الطوائف. وإني أتصور أنّ المحاولات الموجودة في الكنيسة الآن لإيجاد صورة للطلاق، في بعض الحالات، ستحول من دون هذا الإلحاح المستمر على الزواج المدني. وفي اعتقادي أنّ مجتمع لبنان الطائفي السلبي لا يزول عن طريق وحدة الأحوال الشخصية عند اللبنانيين وإلغاء قانون الأحوال الشخصية.
س ـ قال أحدهم كلنا مسلم، وفصل الدين عن الدولة، فما رأيكم؟
ج ـ القرآن أعطى صفة الإسلام لكل من أسلم لله قلبه وعقله، أما فصل الدين عن الدولة فان الإسلام يرفضه كما ترفضه المسيحية، لأن هذا الفصل هو محاولة لفرض نوع من العلمنة وما قول السيد المسيح:"ما لله لله، وما لقيصر لقيصر" إلاّ رفض لتحويل كلّ شيء للقيصر.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
محاضرة ـ لبنان بين الطائفية و العلمنة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» محاضرة ـ لبنان بين الطائفية و العلمنة
» محاضرة ـ الطائفية والفئوية
» الموضوع : محاضرة ـ الطائفية والفئوية
» محاضرة ـ القلق على مستقبل لبنان
»  حوار ـ الطائفية في لبنان سياسة وليست ديناً

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
.·:*¨`*:·.افــــــــواج المقــــــــاومـــــة اللبـــــــنـــانــــيـــة امـــــل.·:*`¨*:·. :: .·:*¨`*:·.افــــــــواج المقــــــــاومـــــة اللبـــــــنـــانــــيـــة امـــــل.·:*`¨*:·. :: الامام القائد السيد موسى الصدر-
انتقل الى: