.·:*¨`*:·.افــــــــواج المقــــــــاومـــــة اللبـــــــنـــانــــيـــة امـــــل.·:*`¨*:·.
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 قصار الكلام لأمير المؤمنين صلوات الله عليه ألجزء ألأول

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
karrar7aidar
مــشــــرف
مــشــــرف
karrar7aidar


المساهمات : 132
تاريخ التسجيل : 26/07/2010

قصار الكلام لأمير المؤمنين صلوات الله عليه ألجزء ألأول Empty
مُساهمةموضوع: قصار الكلام لأمير المؤمنين صلوات الله عليه ألجزء ألأول   قصار الكلام لأمير المؤمنين صلوات الله عليه ألجزء ألأول Icon_minitime1الأربعاء أغسطس 11, 2010 2:11 pm

حرف [ أ ]

إياكم و النمائم فإنها تورث الضغائن .

إذا فاتك الأدب فالزم الصمت .

الفكرة مرآة صافية و الاعتبار منذر ناصح .

العجب ممن خاف العقاب فلم يكف و رجا الثواب فلم يعمل .

الاعتبار يقود إلى الرشاد .

الكريم يلين إذا استعطف و اللئيم يقسو إذا لوطف .

أحسن إذا أحببت أن يحسن إليك .

العفاف زينة الفقر .

الشكر زينة الغنى .

الصبر زينة البلاء .

التواضع زينة الحسب .

الفصاحة زينة الكلام .

العدل زينة الإمارة .

السكينة زينة العبادة .

الحفظ زينة الرواية .

الإيثار زينة الزهد .

الخشوع زينة الصلاة .

الناس أبناء ما يحسنون.

العلم وراثة مستفادة , رأس العلم الرفق و آفته الخرق.

الجاهل صغير و إن كان شيخا .

العالم كبير و إن كان حدثا .

الأدب يغني من الحسب من عرف بالحكمة لحظته العيون بالوقار .

العلم في الصغر كالنقش في الحجر.

الآداب تلقيح الأفهام و نتائج الأذهان .

المودة أشبك الأنساب و العلم أشرف الأحساب .

العلم خير من المال لأن العلم يحرسك و أنت تحرس المال و العلم يزكو على الإنفاق و المال تنقصهالنفقة العلم حاكم و المال محكوم عليه .

الحلم سجية فاضلة .

أول عوض الحليم من حلمه أن الناس أنصاره على الجاهل .

التواضع يكسبك السلامة زينة الشريف التواضع .

النصح لمن قبله .

التدبير قبل العمل يؤمنك الندم .

احذر العاقل إذا أغضبته و الكريم إذا هنته و النذل إذا أكرمته و الجاهل إذا صاحبته.

الحاسد مغتاظ على من لا ذنب له إليه بخيل بما لا يملكه.

الحسد يأكل الحسنات كما تأكل النار الحطب.

الحسد آفة الدين و حسب الحاسد ما يلقى.

الحسد لا يجلب إلا مضرة و غيظا يوهن قلبك , و يمرض جسمك , و شر ما استشعر قلب المرء الحسد , تغنم و نق قلبك من الغل تسلم.

الحسود سريع الوثبة بطيء العطفة مغموم و اللئيم مذموم.

الصبر ستر من الكروب و عون على الخطوب.

الصبر صبران صبر عند البلاء و أفضل منه الصبر عند المحارم.

الصبر مطية لا تكبو و القناعة سيف لا ينبو.

التثبت رأس العقل و الحدة رأس الحمق.

الأدب صورة العقل فحسن عقلك كيف شئت.

العقول مواهب و الآداب مكاسب.

إعجاب المرء بنفسه دليل على ضعف عقله.

الجمال في اللسان و الكمال في العقل .

العقول أئمة الأفكار و الأفكار أئمة القلوب و القلوب أئمة الحواس و الحواس أئمة الأعضاء.

الداعي بلا عمل كالرامي بلا وتر.

أفضل ما لقيت الله به نصيحة من قلب و توبة من ذنب.

إياكم و الجدل فإنه يورث الشك في دين الله.

اليوم عمل و لا حساب و غدا حساب و لا عمل.

التقي سائق إلى كل خير.

الكريم من أكرم عن ذل النار وجهه.

اتعظ بغيرك و لاتكن متعظا بك.

أدوا الأمانة و لو إلى قاتل الأنبياء.

الرغبة مفتاح العطب و التعب مطية النصب.

الشر داع إلى التقحم في الذنوب.

الجواد من بذل ما يضن بمثله.

أزرى بنفسه من استشعر الطمع.

أَشرف الغنى ترك المنى.

الحرص مفتاح التعب و داع إلى التقحم في الذنوب و الشره جامع لمساوئ العيوب الحرص علامة الفقر.

أَزرى بنفسه من استشعر الطمع، ورضي بالذل من كشف ضره، وهانت عليه نفسه من أَمر عليها لسانه.

البخل عار، والجبن منقصة، والفقر يخرس الفطن عن حجَّته، والمقلّ غريب في بلدته، والعجز آفة، وَالصَّبر شجاعة، والزّهد ثروة، والورع جنَّة، ونعم القرين الرّضى، والعلم وراثه كريمة، والادب حلل مجدَّدة، والفكر مرآة صافية، وصدر العاقل صندوق سرّه، والبشاشة حبالة المودّة، والاحتمال قبر العيوب .

المسالمة خبء الْعيوب، ومن رضي عن نَفسه كثر الساخط عليه، والصدقة دواء منجح، وأعمال العباد في عاجلهم، نصب أَعينهم في آجلهم.

اعجبوا لهذا الانسان ينظر بشحم ، ويتكلم بلحم ، ويسمع بعظم ، ويتنفس من خرم!!

إذا أَقبلت الدنيا على أحد أعارته محاسن غيره، وإذا أدبرت عنه سلبته محاسن نفسه.

إذا قدرت على عدوك فاجعل العفو عنه شكراً للقدرة عليه.

أعجز الناس من عجز عن اكتساب الاخوان، وأَعجز منه من ضيع من ظفر به منهم.

إذا وصلت إليكم أَطراف النعم فلا تنفروا أَقصاها بقلة الشكر.

أقيلوا ذوي المروءات عثراتهم، فما يعثر منهم عاثر إلا ويده بيد الله يرفعه.

امش بدائك ما مشى بك.

أَفضل الزهد إخفاء الزهد.

إذا كنت في إدبار، والموت في إقبال، فما أسرع الملتقى!

الحذر الحذر! فوالله لقد ستر، حتى كأنه قد غفر.

الكفر على أَربع دعائم: على التعمق، والتنازع، والزيغ، والشقاق: فمن تعمق لم ينب إلى الحق، ومن كثر نزاعه بالجهل دام عماه عن الحق، ومن زاغ ساءت عنده الحسنة وحسنت عنده السيئة وسكر سكر الضلالة، ومن شاقّ وعرت عليه طرقه وأعضل عليه أَمره وضاق مخرجه.

الشك على أَربع شعب: على التماري، والهول، والتردد والاستسلام: فمن جعل المراء ديدناً لم يصبح ليله، ومن هاله ما بين يديه نكص على عقبيه، ومن تردَّد في الريب وطئته سنابك الشياطين، ومن استسلم لهلكة الدنيا والاخرة هلك فيهما.

إن أغنى الغنى العقل، وأَكبر الفقر الحمق، وأَوحش الوحشة العجب، وأكرم الحسب حسن الخلق.

إياك ومصادقة الاحمق، فإنه يريد أَن ينفعك فيضرك.

إياك ومصادقة البخيل، فإنه يقعد عنك أحوج ما تكون إليه.

إياك ومصادقة الفاجر، فإنه يبيعك بالتافه.

إياك ومصادقة الكذاب، فإنه كالسراب: يقرّب عليك البعيد، ويبعّد عليك القريب.

الظفر بالحزم، والحزم بإجالة الرأي، والرأي بتحصين الاسرار.

احذروا صولة الكريم إذا جاع، واللئيم إذا شبع.

أَولى الناس بالعفو أقدرهم على العقوبة.

السخاء ما كان ابتداء، فأَما ما كان عن مسأَلة فحياء وتذمّم.

الصبر صبران: صبر على ما تكره، وصبر عما تحبّ.

الغنى في الغربة وطن، والفقر في الوطن غربة.

القناعة مال لا ينفد.

المال مادة الشهوات.

اللسان سبع، إن خلّي عنه عقر.

المرأة عقرب حلوة اللسبة.

إذا حيّيت بتحية فحيّ بأحسن منها، وإذا أسديت إليك يد فكافئها بما يربي عليها، والفضل مع ذلك للبادىء.

الشفيع جناح الطالب.

أَهل الدنيا كركب يسار بهم وهم نيام.

العفاف زينة الفقر، [والشكر زينة الغنى].

إذا لم يكن ما تريد فلا تبل كيف كنت.

إذا تم العقل نقص الكلام.

الدهر يخلق الابدان، ويجدّد الامال، ويقرّب المنيّة، ويباعد الامنيّة، من ظفر به نصب، ومن فاته تعب.

إن الامور إذا اشتبهت اعتبر آخرها بأَولها.

آه من قلّة الزاد، وطول الطريق، وبعد السفر، وعظيم المورد!

الحكمة ضالّة المؤمن، فخذ الحكمة ولو من أهل النفاق.

أوصيكم بخمس لو ضربتم إليها آباط الابل لكانت لذلك أهلاً: لا يرجون أحد منكم إلا ربه، ولا يخافن إلا ذنبه، ولا يستحيين أحد إذا سئل عما لا يعلم أَن يقول: لا أَعلم، ولا يستحيين أَحد إذا لم يعلم الشيء أن يتعلمه, وبالصبر، فإن الصبر من الايمان كالرأس من الجسد، ولا خير في جسد لا رأْس معه، ولا في إيمان لا صبر معه.

الفقيه كل الفقيه من لم يقنّط الناس من رحمة الله، ولم يؤيسهم من روح الله، ولم يؤمنهم من مكرالله.

أوضع العلم ما وقف على اللسان، وأَرفعه ما ظهر في الجوارح والاركان.

إن هذه القلوب تملّ كما تملّ الابدان، فابتغوا لها طرائف الحكمة.

إن أولى الناس بالانبياء أعلمهم بما جاؤوا به، ثم تلا(عليه السلام): " إِنَّ أَوْلَى النَّاسِ بِإِبْرَاهِيمَ لَلَّذِينَ اتَّبَعُوهُ وَهَـذَا النَّبِيُّ وَالَّذِينَ آمَنُواْ وَاللّهُ وَلِيُّ الْمُؤْمِنِينَ [آل عمران : 68] ".

إن وليّ محمد من أَطاع الله وإن بعدت لحمته، وإن عدو محمد من عصى الله وإن قربت قرابته!

اعقلوا الخبر إذا سمعتموه عقل رعاية لا عقل رواية، فإن رواة العلم كثير، ورعاته قليل.

إن قولنا: (إِنَّا لله) إقرار على أَنفسنا بالملك، وقولنا: (وإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُونَ) إقرار على أَنفسنا بالهلك.

إن الدنيا والاخرة عدوَّان متفاوتان، وسبيلان مختلفان، فمن أَحب الدنيا وتولاها أَبغض الاخرة وعاداها، وهما بمنزلة المشرق والمغرب، وماش بينهما، كلما قرب من واحد بعد من الاخر، وهما بعد ضرَّتان! .

إن الله افترض عليكم فرائض فلا تضيعوها، وحدَّ لكم حدوداً فلا تعتدوها، ونهاكم عن أَشياء فلا تنتهكوها، وسكت لكم عن أَشياء ولم يدعها نسياناً فلا تتكلفوها.

إذا استولى الصلاح على الزمان وأهله ثم أساء رجل الظن برجل لم تظهر منه خزيةفقد ظلم! وإذا استولى الفساد على الزمان وأهله فأحسن رجل الظن برجل فقد غرَّر!

إضاعة الفرصة غصة.

إن لله ملكاً ينادي في كل يوم: لدوا للموت، واجمعوا للفناء، وابنوا للخراب.

الدنيا دار ممرّ إلى دار مقرّ، والناس فيها رجلان: رجل باع نفسه فأَوبقها، ورجل ابتاع نفسه فأَعتقها.

الصلاة قربان كل تقيّ، والحج جهاد كل ضعيف، ولكل شيء زكاة، وزكاة البدن الصيام، وجهاد المرأة حسن التبعّل.

استنزلوا الرزق بالصدقة، ومن أَيقن بالخلف جاد بالعطيَّة.

إن هذه القلوب أَوعية، فخيرها أوعاها.

الناس ثلاثة: فعالم ربّانيّ، ومتعلّم على سبيل نجاة، وهمج رعاع، أَتباع كل ناعق، يميلون مع كل ريح، لم يستضيئوا بنور العلم، ولم يلجؤوا إلى ركن وثيق.

العلم خير من المال: العلم يحرسك وأَنت تحرس المال، والمال تنقصه النفقة، والعلم يزكو على الانفاق، وصنيع المال يزول بزواله.

المرء مخبوء تحت لسانه.

الراضي بفعل قوم كالداخل فيه معهم، وعلى كل داخل في باطل إثمان: إثم العمل به، وإثم الرضى به.

اعتصموا بالذمم في أَوتادها.

الفقر الموت الاكبر.

الاعجاب يمنع من الازدياد.

الامر قريب والاصطحاب قليل.

الناس أعداء ما جهلوا.

إذا هبت أمراً فقع فيه، فإن شدّة توقّيه أعظم مما تخاف منه.

آلة الرياسة سعة الصدر.

ازجر المسيء بثواب الـمحسن.

احصد الشرّ من صدر غيرك بقلعه من صدرك.

اللجاجة تسلّ الرأي.

الطمع رقّ مؤبّد.

الرحيل وشيك.

إن للقلوب شهوة وإقبالاً وإدباراً، فأتوها من قبل .

إن هذه القلوب تملّ كما تملّ الابدان، فابتغوا لها طرائف الحكمة.

إن مع كل إنسان ملكين يحفظانه، فإذا جاء القدر خلّيا بينه وبينه، وإن الاجل جنّة حصينة.

أَيها الناس، اتقوا الله الذي إن قلتم سمع، وإن أضمرتم علم، وبادروا الموت الذي إن هربتم أَدرككم، وإن أقمتم أخذكم، وإن نسيتموه ذكركم.

أَول عوض الحليم من حلمه أَن الناس أَنصاره على الجاهل.

إن لم تكن حليماً فتحلّم، فإنه قلّ من تشبّه بقوم إلا أوشك أن يكون منهم.

اتقوا الله تقيّة من شمَّر تجريداً، وجدّ تشميراً، وكمّش في مهل، وبادر عن وجل ،نظر في كرّة الموئل، وعاقبة المصدر، ومغبّة المرجع.

الجود حارس الاعراض، والحلم فدام السفيه، والعفو زكاة الظفر، والسلوّ عوضك ممن غدر، والاستشارة عين الهداية وقد خاطر من استغنى برأْيه، والصبر يناضل الحدثان، والجزع من أعوان الزمان، وأشرف الغنى ترك المنى، وكم من عقل أسير تحت هوى أمير! ومن التوفيق حفظ التجربة، والمودَّة قرابة مستفادة، ولا تأمننّ ملولاً.

أغض على القذى والالم ترض أبداً.

الخلاف يهدم الرأي.

أَكثر مصارع العقول تحت بروق المطامع.

العجب لغفلة الحسّاد عن سلامة الاجساد!

الطامع في وثاق الذلّ.

الايمان معرفة بالقلب، وإقرار باللسان، وعمل بالاركان.

العدل الانصاف، والاحسان التفضّل.

إن قوماً عبدوا الله رغبة فتلك عبادة التجّار، وإن قوماً عبدوا الله رهبة فتلك عبادة العبيد، وإن قوماً عبدوا الله شكراً فتلك عبادة الاحرار.

المرأة شر كلها، وشر ما فيها أَنه لا بدّ منها!

الحجر الغصيب في الدار رهن على خرابها.

اتق الله بعض التقى وإن قلّ، واجعل بينك وبين الله ستراً وإن رقَّ.

إذا ازدحم الجواب خفي الصواب.

إن لله في كل نعمة حقاً، فمن أَدَّاه زاده منها، ومن قصَّر منه خاطر بزوال نعمته.

إذا كثرت المقدرة قلت الشهوة.

احذروا نفار النعم، فما كل شارد بمردود.

الكرم أعطف من الرحم.

أفضل الاعمال ما أكرهت نفسك عليه.

أحلفوا الظالم. إذا أردتم يمينه. بأَنه برىء من حول الله وقوّته، فإنه إذا حلف بها كاذباً عوجل العقوبة، وإذا حلف بالله الذي لا إله إلا هو لم يعاجل، لانه قد وحّده سبحانه.

الحدَّة ضرب من الجنون، لان صاحبها يندم، فإن لم يندم فجنونه مستحكم.

إذا أملقتم فتاجروا الله بالصدقة.

الوفاء لاهل الغدر غدر عند الله، والغدر بأهل الغدر وفاء عند الله.

إن للخصومة قحماً.

إذا بلغ النساء نصَّ الحقاق فالعصبة أولى.

إن الايمان يبدو لمظة في القلب، كلما ازداد الايمان ازدادت اللمظة.

إن الرجل إذا كان له الدين الظنون يجب عليه أن يزكّيه لما مضى إذا قبضه.

أحسنوا في عقب غيركم تحفظوا في عقبكم.

إن كلام الحكماء إذا كان صواباً كان دواء، وإذا كان خطأ كان داء.

أحبب حبيبك هوناً ما عسى أن يكون بغيضك يوماً ما، وأبغض بغيضك هوناً ما عسى أَن يكون حبيبك يوماً ما.

إن الطمع مورد غير مصدر، وضامن غير وفي. وربما شرق شارب الماء قبل ريّه،كلما عظم قدر الشيء المتنافس فيه عظمت الرزيَّة لفقده، والامانيّ تعمي أَعين البصائر، والحظّ يأتي من لا يأتيه.

اللهم إني أَعوذ بك أن تحسن في لامعة العيون علانيتي، وتقبح فيما أبطن لك سريرتي، محافظاً على رياء الناس من نفسي بجميع ما أنت مطّلع عليه مني، فأبدي للناس حسن ظاهري، وأفضي إليك بسوء عملي، تقرّباً إلى عبادك، وتباعداً من مرضاتك.

إذا أَضرَّت النّوافل بالفرائض فارفضوها.

إذا أرذل الله عبداً حظر عليه العلم.

أصدقاؤك ثلاثة، وأعداؤك ثلاثة: فأصدقاؤك: صديقك، وصديق صديقك، وعدوّ عدوّك , وأعداؤك: عدوّك، وعدوّ صديقك، وصديق عدوّك.

قال(عليه السلام) لرجل رآه يسعى على عدوّ له بما فيه إِضرار بنفسه: إنما أَنت كالطاعن نفسه ليقتل ردفه.

الناس أَبناء الدنيا، ولا يلام الرجل على حبّ أمّه.

إن المسكين رسول الله، فمن منعه فقد منع الله، ومن أَعطاه فقد أَعطى الله.

اتقوا ظنون المؤمنين، فإن الله تعالى جعل الحق على أَلسنتهم.

إن للقلوب إقبالاً وإدباراً، فإذا أقبلت فاحملوها على النوافل، وإذا أدبرت فاقتصروا بها على الفرائض.

قال(عليه السلام) لكاتبه عبيدالله بن أَبي رافع: أَلق دواتك، وأطل جلفة قلمك، وفرّج بين السطور، وقرمط بين الحروف، فإن ذلك أجدر بصباحة الخطّ.

اتقوا معاصي الله في الخلوات، فإن الشاهد هو الحاكم.

العمر الذي أعذر الله فيه إلى ابن آدم ستّون سنة.

إن الله سبحانه فرض في أَموال الاغنياء أقوات الفقراء، فما جاع فقير إلا بما منع به غني، والله تعالى سائلهم عن ذلك.

الاستغناء عن العذر أَعز من الصدق به.

أَقل ما يلزمكم لله أَلا تستعينوا بنعمه على معاصيه.

إن الله سبحانه جعل الطاعة غنيمة الاكياس عند تفريط العجزة!

السلطان وزعة الله في أرضه.

المسؤول حر حتى يعد.

الداعي بلا عمل كالرامي بلا وتر.

العلم علمان: مطبوع ومسموع، ولا ينفع المسموع إذا لم يكن المطبوع.

العفاف زينة الفقر، والشكر زينة الغنى.

الغنى الاكبر اليأْس عما في أيدى الناس.

الثناء بأَكثر من الاستحقاق ملق، والتقصير عن الاستحقاق عيّ أَو حسد.

أَشدّ الذنوب ما استهان به صاحبه.

أَكبر العيب أَن تعيب ما فيك مثله.

بنى رجل من عمّاله بناءً فخماً، فقال(عليه السلام): أَطلعت الورق رؤوسها! إن البناء ليصف عنك الغنى.

عزّى(عليه السلام) قوماً عن ميّت فقال: إن هذا الامر ليس بكم بدأ، ولا إليكم انتهى، وقد كان صاحبكم هذا يسافر، فعدّوه في بعض أَسفاره، فإن قدم عليكم وإلا قدمتم عليه.

أَيها الناس، ليركم الله من النعمة وجلين، كما يراكم من النقمة فرقين! إنه من وسّع عليه في ذات يده فلم ير ذلك استدراجاً فقد أَمن مخوفاً، ومن ضيّق عليه في ذات يده فلم ير ذلك اختباراً فقد ضيّع مأمولاً.

إذا كانت لك إلى الله سبحانه حاجة فابدأ بمسألة الصلاة على النبي(صلى الله عليه وآله)، ثم سل حاجتك، فإن الله أَكرم من أن يسأل حاجتين، فيقضي إحداهما ويمنع الاخرى.

الفكر مرآة صافية، والاعتبار منذر ناصح، وكفى أَدباً لنفسك تجنّبك ما كرهته لغيرك.

العلم مقرون بالعمل فمن علم عمل، والعلم يهتف بالعمل فإن أجابه وإلا ارتحل.

إن الله سبحانه وضع الثواب على طاعته، والعقاب على معصيته، ذيادة لعباده عن نقمته، وحياشة لهم إلى جنته.

أَيها الناس، اتقوا الله، فما خلق امرء عبثاً فيلهو، ولا ترك سدىً فيلغو! وما دنياه التي تحسنت له بخلف من الاخرة التي قبحها سوء النظر عنده، وما المغرور الذي ظفر من الدنيا بأعلى همّته كالاخر الذي ظفر من الاخرة بأدنى سهمته.

أَيها المؤمنون، إنه من رأى عدواناً يعمل به ومنكراً يدعى إليه، فأنكره بقلبه فقد سلم وبرىء، ومن أَنكره بلسانه فقد أجر وهو أفضل من صاحبه، ومن أنكره بالسيف لتكون كلمة الله هي العليا وكلمة الظالمين السفلى، فذلك الذي أَصاب سبيل الهدى، وقام على الطريق، ونوّر في قلبه اليقين.

أَول ما تغلبون عليه من الجهاد الجهاد بأيديكم، ثم بألسنتكم، ثم بقلوبكم; فمن لم يعرف بقلبه معروفاً، ولم ينكر منكراً، قلب فجعل أعلاه أسفله، وأسفله أعلاه.

إن الحق ثقيل مريء، وإن الباطل خفيف وبيء.

البخل جامع لمساوىء العيوب، وهو زمام يقاد به إلى كل سوء.

الكلام في وثاقك ما لم تتكلم به، فإذا تكلمت به صرت في وثاقه، فاخزن لسانك كما تخزن ذهبك وورقك، فربّ كلمة سلبت نعمة [وجلبت نقمة].

احذر أَن يراك الله عند معصيته، ويفقدك عند طاعته، فتكون من الخاسرين، وإذا قويت فاقو على طاعة الله، وإذا ضعفت فاضعف عن معصية الله.

الركون إلى الدنيا مع ما تعاين منها جهل، والتقصير في حسن العمل إذا وثقت بالثواب عليه غبن، والطمأنينة إلى كل أحد قبل الاختبار عجز.

أَلا وإن من البلاء الفاقة، وأَشدّ من الفاقة مرض البدن، وأشدّ من مرض البدن مرض القلب.

أَلا وإن من النعم سعة المال، وأفضل من سعة المال صحة البدن، وأفضل من صحة البدن تقوى القلب.

ازهد في الدنيا يبصّرك الله عوراتها، ولا تغفل فلست بمغفول عنك!

المنيَّة ولا الدنيَّة! والتقلّل ولا التوسل، ومن لم يعط قاعداً لم يعط قائماً، والدهر يومان: يوم لك، ويوم عليك; فإذا كان لك فلا تبطر، وإذا كان عليك فاصبر!.

إن للولد على الوالد حقاً، وإن للوالد على الولد حقاً: فحق الوالد على الولد أن يطيعه في كل شيء إلا في معصية الله سبحانه، وحق الولد على الوالد أَن يحسّن اسمه ويحسّن أَدبه ويعلّمه القرآن.

العين حق، والرقى حق، والسحر حق، والفأل حق، والطيرة ليست بحق، والعدوى ليست بحق، والطيب نشرة، والعسل نشرة، والركوب نشرة، والنظر إلى الخضرة نشرة.

القلب مصحف البصر.

التقى رئيس الاخلاق.

إن صبرت صبر الاكارم، وإلا سلوت سلوَّ البهائم.

الحلم عشيرة.

افعلوا الخير ولا تحقروا منه شيئاً، فإن صغيره كبير وقليله كثير، ولا يقولنّ أَحدكم: إن أَحداً أَولى بفعل الْخير منّي فيكون والله كذلك، إن للخير والشرّ أهلاً، فمهما تركتموه منهما كفاكموه أهله.

الحلم غطاء ساتر، والعقل حسام قاطع، فاستر خلل خلقك بحلمك، وقاتل هواك بعقلك.

إن للَّه عباداً يختصّهم بالنعم لمنافع العباد، فيقرّها في أيديهم ما بذلوها، فإذا منعوها نزعها منهم، ثم حوَّلها إلى غيرهم.

قال(عليه السلام) في بعض الاعياد: إنما هو عيد لمن قبل الله صيامه وشكر قيامه، وكل يوم لا يعصى الله فيه فهو يوم عيد.

إن أعظم الحسرات يوم القيامة حسرة رجل كسب مالاً في غير طاعة الله، فورّثه رجلاً فأنفقه في طاعة الله سبحانه، فدخل به الجنة، ودخل الاول به النار.

إن أخسر الناس صفقة ، وأخيبهم سعياً، رجل أَخلق بدنه في طلب آماله، ولم تساعده المقادير على إرادته، فخرج من الدنيا بحسرته، وقدم على الاخرة بتبعته.

الرزق رزقان: طالب، ومطلوب، فمن طلب الدنيا طلبه الموت حتى يخرجه عنها،من طلب الاخرة طلبته الدنيا حتى يستوفي رزقه منها.

اذكروا انقطاع اللذّات، وبقاء التبعات.

اخبر تقله.

أولى الناس بالكرم من عرفت به الكرام.

أَيما أَفضل: العدل، أَو الجود؟ فقال: العدل يضع الامور مواضعها، والجود يخرجها عن جهتها، والعدل سائس عام، والجود عارض خاص، فالعدل أشرفهما وأفضلهما.

الناس أَعداء ما جهلوا.

الزهد كله بين كلمتين من القرآن: قال الله عزوجل: " لِكَيْلَا تَأْسَوْا عَلَى مَا فَاتَكُمْ وَلَا تَفْرَحُوا بِمَا آتَاكُمْ [الحديد : 23] " ، فمن لم يأس على الماضي، ولم يفرح بالاتي، فقد أخذ الزهد بطرفيه.

الولايات مضامير الرجال.

إذا كان في رجل خلّة رائعة فانتظر أَخواتها.

الغنى والفقر بعد العرض على الله.

أَلا حرّ يدع هذه اللماظة لاهلها؟ إنه ليس لانفسكم ثمن إلا الجنة، فلا تبيعوها إلا بها.

الحلم والاناة توأمان ينتجهما علو الهمَّة.

الغيبة جهد العاجز.

الدنيا خلقت لغيرها، ولم تخلق لنفسها.

العين وكاء السَّه.

التوحيد أن لا تتوهمه، والعدل أَلا تتهمه.

وقال(عليه السلام) في دعاء استسقى به: اللهم اسقنا ذلل السحاب دون صعابها.

القناعة مال لاينفد.

أَشدّ الذنوب ما استخفَّ به صاحبه.

إذا احتشم المؤمن أخاه فقد فارقه.

اكبر الأعداء أخفاهم مكيدة.

الشرف بالعقل و الأدب لا بالأصل والحسب.

المرء عدّو ما جهل.

احتمل زلة وليك لوقت وثبة عدوك.

الحكمة ضالة المؤمن، و السعيد من وعظ بغيره.

الزاهد في الدنيا من لم يغلب الحرام صَبْرَه ، ولم يشغل الحلال شكره.

العلوم أربعة : الفقه للأديان ، و الطب للأبدان و النحو للسان ، و النجوم لمعرفة الأزمان.

العلم أنيس الوحشة ، وصاحب في الغربة ، ومحدّث في الخلوة ، وسلاح على الأعداء ، وزينة عند الاخَّلاء.

أسوء الناس حالاً من لم يثق بأحد لسوء ظنه ، ولم يثق بأحد لسوء فعله.

الناس بأمرائهم أشبه منهم بآبائهم .

السنة سنة رسول الله "ص" و البدعة ما خالفها ، و الفرقة أهل الباطل وإن كثروا ، و الجماعة أهل الحق وإن قلوا.

العامل بالظلم و المعين عليه و الراضي به شركاء ثلاثة.

إن الله يعذب ستة بستة : العرب بالعصبية ، و الدهاقين بالكبر ، و الأمراء بالجور ، والفقهاء بالحسد ، و التجار بالخيانة، و أهل الرُّسْتَاق بالجهل .

إياكم و الدّيْن فإنه مذلة بالنهار ومبهمَّة بالليل وقضاء في الدنيا و قضاء في الآخرة.

إن الله عز وجل يحب المحترف الأمين.

اتقوا فراسة المؤمن ، فانته ينظر بنور الله .

الحمى رائد الموت,وهي سجن الله في الأرض وهي تحت الذنوب كما يتحات الوبر من سنام البعير.

الحزم بضاعة,والتواني إضاعة.

الشهوات مصائد الشيطان.

العالم حي وان كان ميتا,والجاهل ميت وان كان حياً.

القدر يغلب الحذر.

اعجاب المرء بنفسه دليل على ضعف عقله.

قال "ع" – وقد أخبره رجل أنه يحبه ويحب بعض أعدائه –:أما الآن فأنت اعور فأما أن تعمى أو تبصر.

إذا جلست إلى عالم فكن إلى أن تسمع أحرص منك إلى أن تقول.

الخيل معقود بنواصيها الخير إلى يوم القيامة.

القلة ذلة والشجاعة صبر ساعة.

الدهر يومان يوم لك ويوم عليك,فان كان لك فلا تبطر وإن كان عليك فلا تضجر.

أخبث الأعمال ما ورث الضلال.

اختبروا شيعتي بخصلتين:المحافظة على أوقات الصلاة والمواساة لإخوانهم بالمال,فان لم تكونا فأعزب ثم أعزب.

الكلام كله اسم وفعل وحرف,والاسم ما أنبأ عن المسمى,والفعل ما انبأ عن حركة المسمى,والحرف ما أنبأ عن معنى ليس بأسم ولا فعل.

إن تجزعوا فأهل ذلك الرحم,وإن تصبروا ففي ثواب الله عوض من كل فائت.

العجب ممن يدعو ويستبطيء الإجابة وقد سد طريقها بالمعاصي.

السلطان حياة الرعية وصلاح البرية.

العلم أكثر من أن يحصى فخذوا من كل شيء أحسنه .

الناس عالم ومتعلم وسائر الماس همج.

أن العقل لإقامة رسم العبودية لا لإدراك الربوبية.

أحسن الكنوز محبة القلوب.

الصبر مطية الظفر.

إِن أكرم الموت هو القتل والذي هو نفس ابن أبي طالب بيده لألف ضربة بالسيف في سبيل الله أهون عليَّ من ميتة على فراش.

العاقل من وعظته التجارب.

إِن من ورائكم فتناً عمياء مظلمة لا ينجو منها إِلا النُّوَمَة قيل يا أمير المؤمنين وما النومة؟قال الذي يعرف الناس ولا يعرفونه.

الفقر هو الموت الأكبر.

إذا غضب الله على أمة غلت أسعارها ولم تربح تجارتها ولم تزك ثمارها ولم تغزر أنهارها وغلبها أشرارها.

إخوان هذا الزمان جواسيس العيوب.

إذا طرق إخوانك فلا تدخر عنهم ما في البيت ولا تتكلف لهم ما وراء الباب.

اصحب السلطان بالحذر والصديق بالتواضع.

الخيانة تبطل الأمانة.

اللسان معيار أطاشه الجهل وأرجحه العقل.

إياك وما يسبق إلى القلوب إنكاره وإن كان عندك إعتذاره فليس كل سامع نكراً تطيق أن تسمعه عذراً.

إن اللبيب لا يتأثث في دار النقلة،ولنا دار أمن قد نقلنا إليها خير متاعنا،وانا عن قليل إِليها صائرون.

الدعاء مفاتيح النجاح ومقاليد الفلاح.

إِياك وما تعتذر منه فانه لا يعتذر من خير،وإِياك وكل عمل في السر يستحى منه في العلانية،وإِياك وكل عمل إذا ذكر لصاحبه أنكره.

إذا سألت لئيماً حاجة فغافصه فانه إِن فكر عاد إلى طبعه.

البشاشة فخ المودة،والصبر قبر العيوب،والغالب بالظلم مغلوب.

الماء سيد الشراب في الدنيا والآخرة.

أدّب اليتيم بما تؤدب به ولدك,واضربه مما تضرب منه ولدك.

انظروا من يرضع أولادكم فان الولد يشب عليه.

استجادة الحذاء وقاية للبدن وعون على الطهارة.

ان قطعية الرحم من الذنوب التي تعجل الفناء.

العقل غطاء ستير والفضل جمال ظاهر,فاستر خلل خلفك بفضلك,وقاتل هواك بعقلك تسلم لك المودة,وتظهر لك المحبة.

إن الله ركّبَ في الملائكة عقلاً بلا شهوة,وركب في البهائم شهوة بلا عقل,وركب في بني آدم كليهما,فمن غلب عقلهُ شهوتَه فهو خير من الملائكة ومن غلبت شهوته عقلهَ فهو شر من البهائم.

ان المؤمن لا يصبح إلا خائفاً وإن كان محسناً,ولا يمسي إلا خائفاً وإن كان محسناً,لأنه بين أمرين:بين وقت قد مضى لا يدري ما الله صانع به,وبين أجل قد اقترب لا يدري ما يصيبه من الهلكات.

الصبر صبران:صبر عند المصيبة حسن جميل,وأحسن من ذلك الصبر عند ما حرم الله عليك.والذكر ذكران:ذكر الله عند المصيبة وأفضل من ذلك ذكر الله عند ما حَرُمَ عليك فيكون حاجزاً.

ان علامة الراغب في ثواب الآخرة زهده في عاجل زهرة الدنيا,ألا وان زهد الزاهد في هذه الدنيا لا ينقصه مما قسم الله له,وإِن زَهِدَ,وإِن حرص الحريص على عاجل زهرة الدنيا لا يزيده فيها,وإن حَرَص,والمغبون من غبن حظه من الآخرة.

العجب ممن يقنط ومعه الممحاة قيل وما الممحاة؟قال:الاستغفار.

إنما يجمع الناس الرضا والسخط،فمن رضي أمراً فقد دخل فيه،ومن سخطه فقد خرج منه.

أدنى الإنكار أن تلقى أهل المعاصي بوجوه مكفهرة.

الزهد في الدنيا قَصْرُ الأمل,وشكر كل نعمة,والورع عن كل ما حرم الله.

العقل ولادة,والعلم إفادة,ومجالسة العلماء زيادة.

الدهر يومان يوم لك ويوم عليك,فان كان لك فلا تبطر,وان كان عليك فاصبر,وكلاهما عنك سيمضي.

أفضل العبادة الصبر والصمت وانتظار الفرج والصبر على ثلاثة أوجه صبر على المصيبة وصبر على الطاعة وصبر عن المعصية.

إِحذر العاقل إذا أغضبته,والكريم إذا أهنته,والنذل إذا أكرمته,والجاهل إذا صحبته.

إياكم والقياس في الأحكام فإن أول من قاس إِبليس.

العافية عشرة أجزاء,تسعة منها في الصمت,إلا عن ذكر الله.

الكلمة أسيرة في وثاق الرجل فإن أطلقها صار أسيراً في وثاقها.

المسلم مروءتان:مروءة في حضر ومروءة في سفر,فأما مروءة الحضر فقراءة القرآن ومجالسة العلماء والنظر في الفقه والمحافظة على الصلوات في الجماعات,وأما مروّة السفر فبذل الزاد وقلة الخلاف على من صحبك وكثرة ذكر الله في كل مصعد ومهبط وقيام وقعود.

الوصية تمام ما نقص من الزكاة.

إذا مات المؤمن العالم ثلم في الإسلام ثلمة لا يسدها شيء إلى يوم القيامة.

أيها الناس إذا علمتم فاعلموا فإن العالم العامل بغير علمه كالجاهل الذي لا يستفيق من جهله بل الحجة عليه أعظم والحسرة له أدوم.

أنصحكم لنفسه أطوعكم لربه وأغشكم لنفسه أعصاكم لربه ومن يطع الله يأمن ومن يعصيه يندم.

إِياكم وأصحاب الرأي فانهم أعداء السنن تفلتت منهم الأحاديث أن يحفظوها واعيتهم السنة أن يعوها ونازعوا الحق أهله وسئلوا عما لا يعلمون فعارضوا الدين بآرائهم فضلوا وأضلوا أما لو كان الدين بالقياس لكان باطن الرجلين أولى بالمسح من ظاهرهما.

الدنيا بالأموال والآخرة بالأعمال.

الناس من خوف الذل في ذل.

إِن للنكبات نهايات لا بد لأحد إذا نكب أن ينتهي إليها فينبغي للعاقل إذا أصابته نكبة أن ينام لها حتى تنقضي مدتها فان في دفعها قبل انقضاء مدتها زيادة في مكروهها.

الهيبة خيبة والفرصة خلسة والحكمة ضالة المؤمن فاطلبوها ولو عند المشرك تكونوا أحق بها وأهلها.

إِياكم والمراء والخصومة فانهما يمرضان القلب وينبت عليهما النفاق.

الوقوف عند الشبهة خير من الاقتحام في الهلكة وتركك حديثاً لم تروه خير من روايتك حديثاً لم تحصه , ان على كل حق حقيقة وعلى كل صواب نوراً فما وافق كتاب الله فخذوا به وما خالف كتاب الله فدعوه.

الحزم سوء الظن.

القريب من قربته المودة وإن بعد نسبه والبعيد من باعدته العداوة وإِن قرب نسبه ولا شيء أقرب من يد إلى جسد وان اليد إذا فسدت قطعت وإذا قطعت حسمت.

أخوك دينك فاحتط لدينك بما شئت.

السنة سنتان سنة في فريضة الأخذ بها هدى وتركها ضلالة وسنة في غير فريضة الأخذ بها فضيلة وتركها غير خطيئة.

العلم علمان علم لا يسع الناس إِلا النظر فيه وهو صبغة الإسلام وعلم يسع الناس ترك النظر فيه وهو قدرة الله عز وجل.

أحسن الكلام ما زانه حسن النظام, وفهمه الخاص والعام.

الحكمة شجرة تنبت في القلب,وتثمر على اللسان.

القليل مع التدبير أبقى من الكثير مع التبذير.

الناس كصور في صحيفة كلما طوى بعض نشر بعض.

الناس كالشجر,شرابه واحد وثمره مختلف.

المصيبة واحدة فإن جزعت كانت اثنتين.

أعجز الناس من عجز عن إصلاح نفسه.

أنفع الكنوز محبة القلوب.

الاقتصاد ينمي القليل و الإسراف يفني الجزيل.

الكيِّس من كان يومه خيراً من أمسه.

الخط لسان اليد،واللسان ترجمان العقل.

الشرف بالهمم العالية لا بالرمم البالية.

أولى الناس بالعفو أقدرهم على العقوبة،وأشرف أخلاق الكريم كثرة تغافله عما يعلم.

الهوى مطية الفتنة،واللجاج يفسد الرأي.

الإحسان يسترق الإنسان،والتواضع سلم الشرف،والحياء تمام الكرم،والبشر حُبَالة المودة،والانصاف يستديم المحبة،والحسود لا يسود،وأعظم الجهل معاداة القادر.

العلم إِحدى الحياتين،والمودة إِحدى القرابتين،والذكر الجميل أحد العمرين،والزوجة الصالحة إِحدى الراحتين،والهم إحدى الهرمين،والشهوة إحدى المغويين،والجوع خير من ذل الخضوع.

العالم حي بين الموتى،والجاهل ميت بين الأحياء.

اجملوا في الخطاب تسمعوا جميل الجواب.

إذا ملك الأراذل هلك الأفاضل وإذا حلت المقادير بطل التدبير.

الدعاء ترس المؤمن ومتى تكثر قرع الباب يفتح لك.

إِياكم والمزاح فانه يجر السخيمة ويورث الضغينة وهو السب الأصغر.

ان أشد الناس بلاء النبيون ثم الوصيون ثم الأمثل فالأمثل.

وإِنما يبتلي المؤمن على قدر أعماله الحسنة فمن صح دينه وحسن عمله اشتد بلاؤه وذلك ان الله لم يجعل الدنيا ثواباً لمؤمن ولا عقوبة لكافر ومن سخف دينه ضعف عمله وقل بلاؤه وان البلاء أسرع إلى المؤمن التقي من المطر إلى قرار الأرض.

الصبر في الأمور بمنزلة الرأس من الجسد فإذا فارق الرأس الجسد فسد الجسد وإذا فارق الصبر الأمور فسدت الأمور.

المؤمن مألوف ولا خير فيمن لا يألف ولا يؤلف.

إِن كمال الدين طلب العلم والعمل به ألا وإِن طلب العلم أوجب عليكم من طلب المال إِن المال مقسوم مضمون قد قسمه عادل بينكم وضمنه وسيفي لكم والعلم مخزون عند أهله وقد أمرتم بطلبه من أهله فاطلبوه.

إذا حدثتم بحديث فاسندوه إلى الذي حدثكم به فان كان حقاً فلكم وإِن كان كذباً فعليه.

الفقر أزين للمؤمن من العذار على خد الفرس.

ألا أن القدر سر من سر الله مرفوع في حجاب الله مطوي عن خلق الله مختوم بخاتم الله سابق في علم الله وضع الله العباد عن علمه ورفعه فوق شهاداتهم ومبلغ عقولهم.

اجمعوا هذه القلوب واطلبوا لها طرف الحكمة فإنها تمل كما تمل الأبدان.

الجهاد ثلاثة جهاد بيد وجهاد بلسان وجهاد بقلب.فأول ما يغلب عليه من الجهاد جهاد اليد ثم جهاد اللسان ثم جهاد القلب.فإذا كان القلب لا يعرف معروفاً ولا ينكر منكراً نكس وجعل أعلاه أسفله كما ينكس الجواب فينتثر ما فيه.

الدنيا جيفة فمن أرادها فليصبر على مخالطة الكلاب.

الناس نيام فإذا ماتوا انتبهوا.

أهل المعروف إلى اصطناعه أحوج من أهل الحاجة إليه لان لهم اجره وذكره وفخره فمهما اصطنع الرجل من معروف فإنما يبدأ بنفسه فلا يطلبن شكر ما صنع إلى نفسه من غيره.

العلم تحفة في المجالس وصاحب في السفر وانس في الغربة.

العلماء غرباء لكثرة الجهال بينهم .

استصلاح الأخيار بإكرامهم و الأشرار بتأديبهم والمودة قرابة مستفادة وكفى بالأجل حرزاً.

القتل أنفى للقتل.

إن أمرنا صعب مستصعب لا يحتمله إلا ملك مقرب أو نبي مرسل أو عبد امتحن الله قلبه للإيمان.

أفضل الفعال صيانة العرض.

الضغائن تورث كما تورث الأموال.

الصبر مفتاح الفرج.

المصــادر :

- كنز الفوائد (ج1,ج2) - نهج البلاغـة - مستدرك نهج البلاغـة.


حرف [ ب ]

بسط الوجه زينة الحلم .

بذل المجهود زينة المعروف .

بالصبر يتوقع الفرج و من يدمن قرع الباب يلج.

بضاعة الآخرة كاسدة فاستكثر منها في أوان كسادها.

بقيّة السيف أبقى عدداً، وأكثر ولداً.

بئس الزاد إلى المعاد العدوان على العباد.

بكثرة الصمت تكون الهيبة، وبالنصفة يكثر المواصلون، وبالافضال تعظم الاقدار، وبالتواضع تتمّ النعمة، وباحتمال المؤن يجب السؤدد ، وبالسيرة العادلة يقهر المناوىء ،بالحلم عن السفيه تكثر الانصار عليه.

بينكم وبين الموعظة حجاب من الغرّة.

بالإخلاص يكون الإخلاص.

سئل "ع" بماذا عرفت ربك؟فقال بفسخ العزائم ونقض الهمم لمّا هممتُ فحيل بيني وبين همي,وعزمت فخالف القضاء والقدر عزمي, علمت أن المدبّر غيري.

قال "ع" – في تلاوة القرآن – : بيِّنْه تبييناً ولا تهذّه هذّ الشعر,ولا تنثره نثر الرمل,ولا يكن همُّ أحدكم آخر السورة.

بصنع الله يستدل عليه وبالعقول تعتقد معرفته وبالتفكير تثبت حجته معروف بالدلالات مشهور بالبينات.

بالراعي تصلح الرعية وبالدعاء تصرف البلية,ومن ركب مركب الصبر اهتدى إلى مضمار النصر,ومن عاب عيب ومن شتم أجيب,ومن غرس أشجار التقى اجتنى ثمار المنى.

المصــادر :

- كنز الفوائد (ج1) - نهج البلاغـة - مستدرك نهج البلاغـة.


حرف [ ت ]

ترك ما لا يعنى زينة الورع .

تصفية العمل خير من العمل.

تمام الإخلاص تجنب المعاصي , من أحب المكارم اجتنب المحارم.

تذلّ الامور للمقادير، حتى يكون الحتف في التدبير.

توقّوا البرد في أَوله، وتلقّوه في آخره، فإنه يفعل في الابدان كفعله في الاشجار، أَوله يحرق وآخره يورق.

تنزل المعونة على قدر المؤونة.

ترك الذنب أهون من طلب التوبة.

تكلموا تعرفوا، فإن المرء مخبوء تحت لسانه.

قال(عليه السلام) في صفة الدنيا: تغرّ وتضرّ وتمرّ، إن الله تعالى لم يرضها ثواباً لاوليائه، ولا عقاباً لاعدائه، وإن أَهل الدنيا كركب بينا هم حلّوا إذ صاح بهم سائقهم فارتحلوا.

تختموا بخاتم العقيق فانه لا يصيب أحدكم غم ما دام ذلك عليه.

تختموا بالجزع اليماني فانه يرد كيد مردة الشياطين.

ترتيل القرآن حفظ الوقوف وبيان الحروف.

ترك الخطيئة أيسر من طلب التوبة,وكم من شهوة ساعة أورثت حزناً طويلاً,والموت فَضَح الدنيا فلم يترك لذي لب فرحاً.

تعطروا بالاستغفار لا تفضحنكم روايح الذنوب.

تعلموا القرآن فانه ربيع القلوب.

تعلموا شعر أبي طالب وعلموه أولادكم فانه كان على دين الله وفيه علم كثير.



المصــادر :

- كنز الفوائد (ج1) - نهج البلاغـة - مستدرك نهج البلاغـة.



حرف [ ث ]

ثمرة التفريط الندامة، وثمرة الحزم السلامة.

ثلاثة من أشد الأعمال:ذكر الله على كل حال,ومواساة الإخوان بالمال,وإنصاف الناس من نفسك.

ثلاث منجيات:تكف لسانك,وتبكي على خطيئتك,ويسعك بيتك.

ثبات الإيمان بالورع,وزواله بالطمع.

ثلاث يبلغن بالعبد رضوان الله كثرة الاستغفار وخفض الجانب وكثرة الصدقة وأربع من كن فيه فقد استكمل الإيمان من أعطى لله ومنع فيه وأحب الله وأبغض فيه.

ثلاث من كن فيه لم يندم ترك العجلة والمشورة والتوكل على الله عند العزم.

المصــادر :

- نهج البلاغـة - مستدرك نهج البلاغـة.


حرف [ ج ]

جهل المرء بعيوبه من أعظم ذنوبه.

جعل الله ما كان من شكواك حطّاً لسيئاتك، فإن المرض لا أَجر فيه، ولكنه يحطّ السيئات، ويحتّها حتَّ الاوراق، وإنما الاجر في القول باللسان، والعمل بالايدي والاقدام، وإن الله سبحانه يدخل بصدق النيّة والسريرة الصالحة من يشاء من عباده الجنَّة.

جاهلكم مزداد، وعالمكم مسوّف.

جمع الخير كله في ثلاث خصال:النظر والسكوت والكلام,فكل نظر ليس فيه اعتبار فهو سهو,وكل كلام ليس فيه ذكر فهو لغو,وكل سكوت ليس فيه فكرة فهو غفلة,فطوبى لمن كان نظره عِبَراً وصمته تفكراً وكلامه ذكراً,وبكى على خطيئته وأمن الناسُ شره.

المصــادر :

- كنز الفوائد (ج1) - نهج البلاغـة - مستدرك نهج البلاغـة.


حرف [ ح ]

حسن الأدب زينة العقل .

حسن الخلق يبلغ درجة الصائم القائم .

حسن الخلق خير رفيق, رب عزيز أذله خلقه و ذليل أعزه خلقه .

حسن الأدب ينوب عن الحسب .

حسد الصديق من سقم المودّة.

حسن الخلق خير قرين.

حلال بّين وحرام بين, وشبهات بين ذلك,فمن ترك ما اشتبه عليه من الإثم فهو لما استبان له أترك,والمعاصي حمى الله,فمن يرتع حولها يوشك أن يدخلها.

حلمك على السفيه يكثر أنصارك عليه.

حببت إلي من دنياكم ثلاثة إِكرام الضيف والصوم في الصيف والضرب في سبيل الله بالسيف.

المصــادر :

- كنز الفوائد (ج1) - نهج البلاغـة - مستدرك نهج البلاغـة.


حرف [ خ ]

خير القول الصدق .

خفض الجناح زينة العلم .

خالطوا الناس مخالطة إن متّم معها بكوا عليكم، وإن عشتم حنّوا إليكم.

خذ الحكمة أَنى كانت، فإن الحكمة تكون في صدر المنافق فتتلجلج في صدره حتى تخرج فتسكن إلى صواحبها في صدر المؤمن.

خيار خصال النساء شرار خصال الرجال: الزهو والجبن والبخل، فإذا كانت المرأة مزهوّة لم تمكن من نفسها، وإذا كانت بخيلة حفظت ما لها ومال بعلها، وإذا كانت جبانة فرقت من كل شيء يعرض لها.

خذ من الدنيا ما أتاك، وتول عما تولى عنك، فإن أنت لم تفعل فأَجمل في الطلب.

خير الدعاء ما صدر عن صدر نقي.

خمس تذهب ضَيَاعاً:سراج في شمس،ومطر على سَبِخه،وطعام يقدم إلى شعبان،وامرأة تزف إلى عنّين،ومعروف يُصْطنَع إلى من لا يشكر.

خير المال ما أغناك وخير منه ما كفاك.

المصــادر :

- كنز الفوائد (ج1,ج2) - نهج البلاغـة - مستدرك نهج البلاغـة.


حرب [ د ]



دخول الجنة رخيص و دخول النار غال.





المصــدر :

- كنز الفوائد (ج1).


حرف [ ر ]

رسولك ترجمان عقلك لا تأوي من لا عقل له فيكثر ضررك.

رأس الدين صحة اليقين.

رأي الشيخ أحبّ إليَّ من جلد الغلام.

ربَّ عالم قد قتله جهله، وعلمه معه لا ينفعه.

رسولك ترجمان عقلك، وكتابك أَبلغ ما ينطق عنك!

ردّوا الحجر من حيث جاء، فإن الشرَّ لا يدفعه إلا الشرّ.

ربّ مستقبل يوماً ليس بمستدبره، ومغبوط في أَول ليله قامت بواكيه في آخره.

ربَّ قول أنفذ من صول.

ربَّ رجاء يؤدي إلى الحرمان ، وربَّ ربح يؤدي إلى الخسران.

ربما اخطأ البصير قصده وأصاب الأعمى رشده.

رب عالم قتله علمه ورب جاهل نجاه جهله ورب كلام أنفذ من سهام ورب يسير أنمى من كثير.

رحم الله امرءاً عرف قدره فلم يتعد طوره.



المصــادر :

- كنز الفوائد (ج1) - نهج البلاغـة - مستدرك نهج البلاغـة.


حرف [ ز ]

زلة العالم كانكسار السفينة تغرق و تغرق .

زينة الرجل عقله من صحب جاهلا نقص من عقله.

زهدك في راغب فيك نقصان حظ، ورغبتك في زاهد فيك ذلّ نفس.







المصــادر :

- كنز الفوائد (ج1) - نهج البلاغـة .


حرف [ س ]

سيئة تسوءك خير عند الله من حسنة تعجبك.

سوسوا إيمانكم بالصدقة، وحصّنوا أَموالكم بالزكاة، وادفعوا أمواج البلاء بالدعاء.

سل تفقّهاً ولا تسأل تعنّتاً، فإن الجاهل المتعلّم شبيه بالعالم، وإن العالم المتعسّف شبيه بالجاهل المتعنّت.

سامِعُ الغيبة أحد المغتابين.

سادات الناس في الدنيا الأسخياء وساداتهم في الآخرة الأتقياء.

سرك أسيرك فإذا تكلمت به صرت أسيره.

ست من المروءة:ثلاث في الحضر وهي تلاوة كتاب الله وعمارة مساجد الله واتخاذ الإخوان , وثلاثة في السفر وهي بذل الزاد وحسن الخلق والمزاح في غير معاصي الله.



المصــادر :

- نهج البلاغـة - مستدرك نهج البلاغـة.


حرف [ ش ]

شدة الغضب تغير المنطق و تقطع مادة الحجة و تفرق الفهم .

شتّان بين عملين: عمل تذهب لذّته وتبقى تبعته، وعمل تذهب مؤونته ويبقى أَجره.

شاركوا الذي قد أَقبل عليه الرزق، فإنه أَخلق للغنى، وأجدر بإقبال الحظّ عليه.

شرّ الاخوان من تُكلّف له.

شكر العالم على علمه أن يبذله لمن يستحقه.

شوبوا أموالكم بالصدقة.

شر الناس إمام جائر ضل وضُلَّ به،أمات سنة مأخوذة وأحيا بدعة متروكة.

شرط الألفة ترك الكلفة.

شراركم المشاؤون بالنميمة,المفرقون بين الأحبة,المبتغون للبراء المعايب.

شكر العالم على علمه أن يبذله لمن يستحقه.

ثلاثة ليس معهن رابعة:من كانت الآخرة همه كفاه الله همه من الدنيا,ومن أصلح سريرته أصلح الله علانيته,ومن أصلح ما بينه وبين الله اصلح الله ما بينه وبين الناس.

المصــادر :

- كنز الفوائد (ج1) - نهج البلاغـة - مستدرك نهج البلاغـة.


حرف [ ص ]

صحة الجسد من قلّة الحسد.

صاحب السلطان كراكب الاسد: يغبط بموقعه، وهو أعلم بموضعه.

صواب الرأي بالدول: يقبل بإقبالها، ويذهب بذهابها.

صحبة الأحمق عذاب الروح.

صياح الديك صلاته،وضربه بجناحه ركوعه وسجوده.

صلة الرحم مثراة للمال و منسأة للأجل،وصدقة السر تطفئ الخطيئة،وصنائع المعروف تدفع ميتة السوء وتقي مصارع الهون.

دخل "ع" بيت مال البصرة فلما رأى ما فيه قال : صفراء بيضاء غري غيري المال يعسوب الظلمة وأنا يعسوب المؤمنين.



المصــادر :

- نهج البلاغـة - مستدرك نهج البلاغـة.


حرف [ ض ]

ضاحك معترف بذنبه أفضل من باك مدل على ربه.

ضع فخرك، واحطط كبرك، واذكر قبرك.




المصــادر :

- كنز الفوائد (ج1) - نهج البلاغـة .


حرف [ ط ]

طوبى لمن ذكر المعاد، وعمل للحساب، وقنع بالكفاف، ورضي عن الله.

طوبى للزاهدين في الدنيا، الراغبين في الاخرة، أولئك قوم اتخذوا الارض بساطاً، وترابها فراشاً، وماءها طيباً، والقرآن شعاراً، والدعاء دثاراً، ثم قرضوا الدنيا قرضاً على منهاج المسيح.

طوبى لمن ذلَّ في نفسه، وطاب كسبه، وصلحت سريرته، وحسنت خليقته،أنفق الفضل من ماله، وأمسك الفضل من لسانه، وعزل عن الناس شرّه، ووسعته السنّة، ولم ينسب إلى البدعة.

سئل عن القدر، فقال: طريق مظلم فلا تسلكوه، وبحرعميق فلا تلجوه، وسرّ الله فلا تتكلّفوه.

طوبى لمن شغله عيبه عن عيوب الناس وطوبى لمن لزم بيته واشتغل بطاعة ربه وبكى على خطيئته فكان من نفسه في شغل وكان الناس منه في راحة.



المصــادر :

- نهج البلاغـة - مستدرك نهج البلاغـة.


حرف [ظ]

ظن الرجل قطعة من عقله.



المصــدر :

- كنز الفوائد (ج1).


حرف [ع ]

عاقبة الكذب شر عاقبة .

عجبا للعاقل كيف ينظر إلى شهوة يعقبه النظر إليها حسرة.

عند تصحيح الضمائر تغفر الكبائر.

عند الخوف يحسن العمل.

عيبك مستور ما أسعدك جدّك.

عجبت لمن يقنط ومعه الاستغفار.

عجبت للبخيل يستعجل الفقر الذي منه هرب، ويفوته الغنى الذى إياه طلب، فيعيش في الدنيا عيش الفقراء، ويحاسب في الاخرة حساب الاغنياء.

عجبت للمتكبّر الذي كان بالامس نطفة، ويكون غداً جيفة.

عجبت لمن شكّ في الله، وهو يرى خلق الله.

عجبت لمن نسي الموت، وهو يرى الموتى.

عجبت لمن أنكر النشأة الاخرى، وهو يرى النشأة الاولى.

عجبت لعامر دار الفناء، وتارك دار البقاء.

عظم الخالق عندك يصغّر الـمخلوق في عينك.

عليكم بطاعة من لا تعذرون بجهالته.

عاتب أخاك بالاحسان إليه، واردد شرّه بالانعام عليه.

عجب المرء بنفسه أحد حسَّاد عقله.

عرفت الله سبحانه بفسخ العزائم، وحلّ العقود.

عند تناهي الشدّة تكون الفرجة، وعند تضايق حلق البلاء يكون الرخاء.

علامة الايمان أَن تؤثر الصدق حيث يضرّك على الكذب حيث ينفعك،أن يكون في حديثك فضل عن علمك، وأن تتّقي الله في حديث غيرك.

عنوان صحيفة المؤمن حسن خلقه.

عبد الشهوة أذل من عبد الرق.

عمرت البلدان بحب الأوطان.

عدل السلطان خير من خصب الزمان.

عدو عاقل خير من صديق أحمق.

عليكم بالصبر فان به يأخذ الحازم واليه يرجع الجازم.

المصــادر :

- كنز الفوائد (ج1,ج2) - نهج البلاغـة - مستدرك نهج البلاغـة.


حرف [ غ ]

غضب الجاهل في قوله و غضب العاقل في فعله.

غيرة المرأة كفر، وغيرة الرجل إيمان.

قال"ع"- في وصفة التائبين - : غرسوا أشجار ذنوبهم نصب عيون قلوبهم وسقوها بمياه الندم فأثمرت لهم السلامة وأعقبتهم الرضا والكرامة.

غاية الجود بذل الموجود وشر الفقر فقر النفس.





المصــادر :

- كنز الفوائد (ج1) - نهج البلاغـة - مستدرك نهج البلاغـة.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
قصار الكلام لأمير المؤمنين صلوات الله عليه ألجزء ألأول
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» قصار الكلام لأمير المؤمنين صلوات الله عليه ألجزء الثاني
» مواعظ لأمير المؤمنين صلوات الله عليه
» مرويات عن أمير المؤمنين علي عليه السلام
» تأملات في كلمة لأمير المؤمنين علي عليه السلام
» الإمام أمير المؤمنين علي بن أبي طالب صلوات الله عليهم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
.·:*¨`*:·.افــــــــواج المقــــــــاومـــــة اللبـــــــنـــانــــيـــة امـــــل.·:*`¨*:·. :: .·:*¨`*:·.الاقسام الإسلامية.·:*`¨*:·. :: اهـــــل البيــــــت عليهم السلام-
انتقل الى: