.·:*¨`*:·.افــــــــواج المقــــــــاومـــــة اللبـــــــنـــانــــيـــة امـــــل.·:*`¨*:·.
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

رئيس لجنة الخارجية والامن شاؤول موفاز: الحرب المقبلة ستكون أكثر صعوبة من سابقاتها

كاتب الموضوعرسالة
نور البتول
الادارة
الادارة
نور البتول

المساهمات : 48

رئيس لجنة الخارجية والامن شاؤول موفاز: الحرب المقبلة ستكون أكثر صعوبة من سابقاتها Empty
مُساهمةموضوع: رئيس لجنة الخارجية والامن شاؤول موفاز: الحرب المقبلة ستكون أكثر صعوبة من سابقاتها   رئيس لجنة الخارجية والامن شاؤول موفاز: الحرب المقبلة ستكون أكثر صعوبة من سابقاتها Icon_minitime1الأربعاء يناير 05, 2011 10:22 pm

رئيس لجنة الخارجية والامن شاؤول موفاز: الحرب المقبلة ستكون أكثر صعوبة من سابقاتها

المصدر: "الاذاعة الإسرائيلية "

" نص مقابلة اجرتها الاذاعة الإسرائيلية مع رئيس لجنة الخارجية والامن البرلمانية عضو الكنيست شاؤول موفاز:
المذيع: عضو الكنيست شاؤول موفاز هل لديك تفسير لما يجري لنا الان في جنوب أميركا, دول هذه القارة يعترفون الواحدة تلو الاخرى بدولة فلسطينية ضمن حدود العام 67؟
موفاز: التفسير بالنسبة لي بسيط جدا, في اعقاب غياب القيادة وغياب المبادرة من قبل دولة إسرائيل, من الواضح انه لو قبل سنتين بعد خطاب بار ايلان, دولة إسرائيل تقوم بوضع برنامج, لو انه كان لرئيس الحكومة برنامج من اجل تطبيق فكرة دولتين لشعبين, كنا اليوم في مكان اخر, نحن أي حكومة إسرائيل الحالية للاسف الشديد تقرب الحرب وتبعد احتمال التوصل إلى اتفاق مع جيراننا.
المذيع: انت تتوقع اندلاع حرب في اعقاب هذا النفق المسدود؟
موفاز: انا اعتقد انه عندما ننظر إلى جوارنا نرى هذه القوس الشمالي, ايران, سوريا, حزب الله, حماس, ومع كل هذا التعاطي مع تركيا فللاسف الشديد نحن نبعد الاتراك اكثر فأكثر. لقد نشأ وضع فيه هذا المحور الراديكالي يعد نفسه للمواجهة القادمة وفي مقابل هذا المحور يوجد المحور الإسرائيلي, المصري, الاردن, السعودية, دول الخليج, والفلسطينيين, والذي وقوده, لهذا القوس الجنوبي هو المفاوضات, نحن علينا ان نعمل في مقابل هذا القوس الشمالي.
المذيع: ان نعمل هذا يعني ان نقيم سلام مع سوريا مقابل الانسحاب من هضبة الجولان؟
موفاز: يجب القيام قبل كل شيء بمسار وسلام مع الفلسطينيين لانه من خلال التجربة فإن الارهاب الفلسطيني موجود عند عتبة ابوابنا, ويجب ايضا في المقابل ان نتحدث مع سوريا لكن للاسف الشديد نحن نرى انه لا يوجد لدى هذه الحكومة خطة ولا حتى نية بعد مرور سنتين تم ارتكاب خطأ استراتيجي عبر التوجه إلى مسار التجميد, التجميد هو ايضا خطأ استراتيجي ايضا بالنسبة إلى الولايات المتحدة وايضا بالنسبة إلى إسرائيل.
المذيع: الوزير الذي لديه خطة هو وزير الخارجية افيغدور ليبرمن الذي يقول انه لا يوجد امكانية لاتفاق دائم وانه يجب التوجه إلى اتفاق مرحلي طويل الامل الذي هو مشابه لخطتك؟
موفاز: لا سمح الله فان خطتي تتحدث عن اتفاق مرحلي نقوم فيه بتطوير الفلسطينين بطريقة منتظمة في الضفة الغربية, انا لم اقصد وهذا ليس واقعي ولا يمكن ان يجري في العالم وبالطبع ليس في دولة إسرائيل حيث يجري تبادل للاراضي وللسكان, هذه ليست خطة, هذا رأي من اجل تحصيل مكاسب سياسية وهذا امر لا يمكن ان يحصل في دولة إسرائيل.انا اقول لك انه في هذه المنطقة التي نحن نعيش فيها لا يوجد فاصل زمني, الخيارات واضحة, يوجد خيار للمفاوضات ويوجد خيار اخر لا سمح الله هو كارثة حرب يكون ثمنها كبير جدا، وكل من عقله في رأسه يرى هذا المسار, مسار التسلح يتعاظم من اسبوع لاسبوع, وللاسف الشديد الكل يشعرون بفترة الارتباك لا يثقون بالحكومة الموجودة في القدس, لا يوجد قائد في إسرائيل, القرارات يتم اتخاذها بشكل متسرع, لا يوجد لدى المواطنين من للاعتماد عليه وانا عندما اسمع للحكومة لا اعلم هذا صوت ليبرمن ام ايدي باراك, وانا اسأل اين رئيس الحكومة نتنياهو, لماذا هو لا يقرر التحدث مع اردوغان وتهدئة الموضوع التركي, لماذا لا يقوم بطرح خطة على الطاولة من اجل ممارسة مسار دولتين لشعبين, وانا اعتقد ان الوقت الان لا يعمل لصالحنا.
المذيع: لم تجيبني عن سوريا؟
موفاز: بالنسبة لسوريا علينا ان نتحدث معها.
المذيع: ان نتحدث شكرا كثيرا, السؤال هو لنتحدث حول ماذا, وكيف يمكن انجاز السلام مع سوريا,مقابل ما؟
موفاز: علينا ان نتحدث مع سوريا ولو بطرق غير مباشرة, وانت تعلم انني في الماضي ايدت هذا وانا ارى ان هذا ضروري, يجب علينا ان نخرج سوريا من محور الشر هذا المحور الراديكالي والطريقة الوحيدة هي التحدث معها.
المذيع: لكن انت تعلم ما هو الثمن لهذا؟
موفاز: يوجد اثمان, وانا لست اكيد ان الثمن هو الشرط الاساسي الذي يجب علينا التحدث من اجله, انا في السابق جلست مقابل السوريين في العام 96 ثلاث مرات خلال ثلاث جولات محادثات, وانا اقول لك انه يوجد ما لنتحدث به مع السوريين هذا لا يعني انه يجب علينا تلقائيا الاعلان عن الانسحاب من هضبة الجولان وبالتأكيد ليس في هذا الوقت الذي فيه الايرانيين موجودين في علاقة قوية واستراتيجية مع السوريين وحزب الله, انا اريد ان اقول لك امر اخر في حال قام نتنياهو بتبني خطتي، سوف يحصل على دعم الأميركيين وانا استطيع ان اقول ان نتنياهو يعلم هذا, موضوع مسار التسوية المرحلية, وايضا الفلسطينيين يعلمون ان اتفاق كامل نسبة نجاحه منخفضة جدا ويتطلب هنا مسار مرحلي.
المذيع: انت عندما تتحدث عن القيادة فان تسيبي لفني هي ايضا تراجعت في الاستطلاعات الاخيرة يوجد شعور انها لا تقود معارضة مقاتلة, صاخبة, قوية, هي صامتة معظم المرات وغائبة معظم الوقت عن النقاشات الشعبية؟
موفاز: كاديما غير موجودة في السلطة اليوم, اليوم السلطة في يدي نتنياهو والائتلاف الحالي, والحديث عن التردد واليد الرخوة هذا الشعور, حسنا دعنا ننتقل إلى الاسبوع القادم حيث يوجد سياسة واستراتيجية الحفاظ على الحياة وليس الحكم, الحكم هو انت تتخذ قرارات، الهدف الاساسي منها هو دولة إسرائيل ومستقبل دولة إسرائيل, نحنا خسرنا سنتين وفي هذه السنتين هناك ثمن كبير دفعناه من وراء طريقة تصرف هذه الحكومة.
المذيع:هل انت راضي عن طريقة تصرف رئيسة المعارضة تسيبي لفني؟
موفاز: انا اعتقد انه يوجد الكثير مما يمكن القيام به, الكثير مما يمكن اصلاحه, ايضا الكثير من الامور التي يمكن ادارتها لصالح مستقبل دولة إسرائيل, ايضا في المجال السياسي ايضا في المجال الاجتماعي وايضا في مجالات اضافية على صلة في الخدمة في الجيش, من يخدم ومن لا يخدم,على من يقع العقاب في دولة إسرائيل, يوجد الكثير ما يمكن للمعارضة القيام به, لكن يوجد فرق كبير في المسؤولية الملقاة على حكومة تحكم في إسرائيل وبين المسؤولية الملقاة على المعارضة, انا ادعي ان هذه الحكومة تقود دولة إسرائيل إلى واقع مواجهة وانا اقول ان الحرب القادمة وانا امل ان لا تحصل, الحرب المقبلة سوف تكون اكثر صعوبة من سابقاتها, الثمن سوف يكون مرتفع جدا, وفي نهاية المطاف نعود إلى نفس النقطة, إلى نفس النقطة من المفاوضات مع الفلسطينين حيث ان الحدود معروفة, كل قادة إسرائيل يعلمون ماذا سوف تكون الحدود النهائية مع الفلسطينيين والامر الذي يجب القيام به هو اتخاذ القرار وهذا القرار لا يتخذ لاسباب من اجل الحفاظ على الحياة السياسية فقط, ونحن علينا تغير هذا التصرف.
المذيع: فقط يجب السماع جيدا لمن كان رئيسا للاركان ووزيرا للدفاع في النهاية سيد موفاز انا اريد ان اسألك في حال لا سمح الله كنا في مكان كتساف ماذا كنت سوف تفعل, هل كنت سوف تستأنف؟
موفاز: ارجوك ان لا تأخذني إلى هناك, ان ارى ان سلطة القانون في إسرائيل اثبتت ان كلنا امام القانون وغير ذلك فان كل كلمة اضافية هي في غير مكانها".

صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» موفاز: سوريا وحزب الله يحضران لجولة جديدة من الحرب ستكون فيها الجبهة الداخلية في الواجهة
» تساؤلات حول الخطوات المقبلة والهواجس حيال المحكمة
» سيناريوهات «الحرب الثالثة»: هجوم إسرائيلي على «حزب الله» لحرمان طهران من فرصة الـرد على ضـرب منشآتها النوويـة
» شريكان في الحرب على إيران
» حزب الله: 25 طنا من الصواريخ ستصيب اسرائيل يوميا في الحرب